عَزَهاً. وجمع العِزهاةِ عِزْهُون.
والعِزْهى: الذي لا يكتُمُ بُغضَه لك، وجمعه عَزاهي.
العين والهاء والطاء
هطع (١٦):
هَطَعَ هُطوعاً: إذا أَقبَلَ ببصرِه على الشيء لا يرفعُه عنه.
وبعيرٌ مُهْطِع: في عُنُقِه تصويبٌ خِلْقَةً.
وأهْطَعَ واسْتَهْطَعَ: أسْرَع.
العين والهاء والدال
هدع (١٧):
الهَوْدَعُ: النَّعام، وأنشد:
أجُولُ على سابحٍ قارحٍ … كما جال بالهَدَّةِ الهَوْدَعُ (١٨)
وهِدَعْ هِدَعْ: زَجْرٌ للبَكْر.
عهد:
العَهْدُ: الوَصِيَّة. والمَوْثِق. والإِلمام. والمَنْزِل الذي لا يزالون إذا انْتَأَوْا (١٩) عنه يرجعون إليه.
وليس هذا كَعِهْدانِكَ: أي كَعَهْدِكَ.
(١٦) زيادة يستدعيها السياق.
(١٧) لم يرد هذا التركيب في العين، ولم ينبه المؤلف على ذلك.
(١٨) ورد البيت في العباب والتاج مرويا عن ابن عباد ولم يسم قائله.
(١٩) في ك: لا يزولون إذا انتووا.