والعَهْدُ -واحِدُ العِهاد -: كلُّ مَطَرٍ بعد مطر، وعُهِدَت الرَّوْضَة.
والعُهْدَةُ: كتاب الشِّرى (٢٠).
وإنَّ فيه لَعُهْدَةً: أي فساداً لم يُحْكَمْ بَعْد.
والاعْتِهاد والتَّعَهُّدُ والتَّعَاهُد: الاحتفاظ بالشيء. وقيل: التَّعاهُد يكون من اثنين.
وَعَهِيْدُكَ: الذي يُعاهِدُك.
وقرحةٌ عَهِيْدَة: قديمة.
واسْتَعْهَدَ منه: اشترط عليه.
عده:
العَيْدَهُ: السَّيِّءُ الخُلُق من الإِبل.
وفيه عَيْدَهِيَّةٌ: أي جَفاء.
دهع:
دَهَاعِ ودَهْدَاعِ: زَجْرُ النُّوق، ودَهَعَ الراعي ودَهْدَع.
العين والهاء والتاء
عته:
عُتِهَ الرجلُ عُتَاهاً (٢١) وعَتْهاً وعُتْهاً وعَتَاهِيَةً: نقص عقلُه من غير جنون.
وتَعَتَّهَ: تَجَنَّن.
وتَعَتَّهَ في الطَّعام: اتَّخَذَ فوق القَدْر.
ورجلٌ عُتَهِيُّ اللِّباس: يَتَأنَّقُ فيه، وقد تَعَتَّهَ في الثياب.
(٢٠) أي الشراء.
(٢١) نص على الضم في القاموس، ووردت الكلمة في الأصل بكسر العين.