والنُّجُوْمُ تَسْبَحُ في الفَلَكِ.
والسِّبَاحُ: كالسِّمَاحِ؛ وهي بُيُوْتٌ من أدَمٍ، وقيل: هو شِبْهُ نِطَعٍ يُجْلَسُ عليه الصَّبِيُّ الرَّضِيْعُ.
والسُّبْحَةُ: الرَّهْطُ التي تَلْبَسُه المَرْأةُ أيّامَ حَيْضِها، وجَمْعُها: سِبَاحٌ.
ويُقالُ للنَّفْسِ: سُبْحانٌ، يُقال: أنْتَ أعْلَمُ بما في سُبْحَانِكَ. وهو- أيضاً-: العَجَبُ.
حبس:
الحَبْسُ: أن تَحْبِسَ شَيْئاً عنْ وجْهِهِ. والمَحْبِسُ: البَيْتُ الذي يُحْبَسُ فيه.
والحَبْسُ والمحبسُ (٩٦): اسْمَانِ للمَحْبُوْسِ الحَبِيْسِ. والجَمِيْعُ: الحُبُوْسُ.
والحَبِيْسُ: الفَرَسُ يُحْبَسُ في سَبِيْلِ الله، وحَبَسَهُ حَبْساً ومَحْبَساً.
والحِبَاسُ: ما يُحْبَسُ به الماءُ، وهي الحُباساتُ (٩٧) في الأرضِ.
والحِبْسُ: الماءُ المجموعُ لَيْسَتْ له مادَّةٌ. وحِجَارَةٌ يُحْبَسُ بها الماءُ للسَّقْيِ.
واحْتَبَسْتُ الشَّيْءَ: اخْتَصَصْتُه لِنَفْسِي.
والحَبْسُ: الرّاهِبُ من النَّصَارى الّلازِمُ (٩٨) للبَيْعَةِ كالمَحْبُوْسِ.
والحُبْسُ (٩٩): الرَّجّالَةُ لِتَحَبُّسِهم عن الرُّكْبَانِ.
(٩٦) ضبطت الكلمة في الأصل بفتح الميم وكسر الباء، وبكسر الميم وفتح الباء، أشار الناسخ إلى جوازهما معاً.
(٩٧) في ك: البيت الذي يحبس فيه والحبس والجميع الحبوس المحبس اسمان للمجوس الحبيس به الماء وهي الحباسات.
(٩٨) في ك: واللازم.
(٩٩) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين واللسان ونص عليه في التاج، ونص في التكملة والعباب والقاموس على كونها (بضمتين).