وحَطَرْتُ القَوْسَ وهي مَحْطُوْرَةٌ: أي وَتَرْتُها. والهَمْزَةُ فيه أعْرَفُ.
الحاء والطاء واللام (١٢)
طحل:
الطِّحَالُ مَعْروفٌ، تقول (١٣): طَحِلَ (١٤) يَطْحَلُ طَحَلاً: عَظُمَ طِحَالُهُ.
وطَحَلْتُه: أصَبْتُ طِحَالَهُ. ورَجُلٌ طَحِلٌ.
والطَّحَلُ: الْتِزَاقُ الرِّئةِ بالجَنْب.
وطَحِلَ (١٥) الماءُ يَطْحَلُ: تَغَيَّرَ وفَسَدَ رِيْحُه وكَثُرَ طُحْلُبُه.
والطُّحْلَةُ: لَوْنٌ بين الغُبْرَةِ والبَيَاضِ في سَوَادٍ قَليلٍ. ورَمَادٌ أطْحَلُ. وذِئبٌ أطْحَلُ.
والشَّرَابُ الطّاحِلُ: الذي ليس بِصافي اللَّوْنِ.
طلح:
الطَّلْحُ: شَجَرُ أُمِّ غَيْلانَ، والواحِدَةُ: طَلْحَةٌ. وقيل: المَوْزُ. وابِلٌ طَلاحى وطَلِحَةٌ (١٦): اشْتَكَتْ من أكْلِ الطَّلْحِ. وابِلٌ طُلاحِيَّةٌ: ألْقَتِ الطَّلْحَ وأكَلَتْه.
والطَّلاحُ: نَقِيْضُ الصَّلاحِ، والفِعْلُ: طَلَحَ يَطْلَحُ.
والطَّلَحُ: النِّعْمَةُ، من قَوْلِ الأعْشى:
(١٢) سقط هذا العنوان من ك.
(١٣) في ك: يقول.
(١٤) ضبط الفعل في الأصلين بفتح الحاء وأُهمِل ضبط المصدر في الأصل وضُبط في ك بسكون الحاء، وقد أثبتنا ما ورد في المعجمات وما نصَّ عليه في الصحاح والقاموس.
(١٥) هكذا ضبط الفعل في الأصلين، واتفقت عليه المعجمات.
(١٦) ضبطت الكلمة في الأصلين بسكون اللام، وقد أثبتنا ما ورد في المعجمات ونصَّ عليه في القاموس.