والنَّحِيْطُ: شِبْهُ الزَّفِيْرِ. والقَصّارُ يَنْحِطُ: إِذا ضَرَبَ بثَوْبِه على الحَجَرِ.
والنَّحَّاطُ: الرَّجُلُ المُتَكَبِّرُ (٣٤) يَنْحِطُ من الغَيْظِ.
نطح:
{النَّطِيحَةُ} في القُرْآن: ما تَنَاطَحا فماتا.
والنَّطِيْحُ والنّاطِحُ: الذي يَأْتِيْكَ من أمامِكَ من الطَّيْرِ وغيرِها.
وأنْطَحَ (٣٥) الزَّرْعُ إنْطاحاً: سَمِنَ وامْتَلأَ حَبّاً، وهو بالضّادِ أعْرَفُ.
والأنْطاحُ في قَوْلِ ابن مَيّادَةَ: «ومَحَائلٍ أنْطَاحِ»: هي المُوَثِّقَةُ (٣٦). وقيل:
هو جَمْعُ النَّاطِحِ، كالصّاحِبِ والأصْحَاب.
والنَّطْحُ في قَوْلِ الرّاجِز:
بَيْنَ التِّيَاسَيْنِ وبَيْنَ النَّطْحِ … (٣٧)
أراد: الشَّرَطَيْنِ، والتِّياسانِ (٣٨): نَجْمانِ.
والنَّطِيْحُ: دائرَتانِ وَسطَ الجَبْهَةِ في الفَرَسِ.
حطن:
مُهْمَلٌ عنده (٣٩).
(٣٤) في ك: والمتكبر.
(٣٥) وردت الكلمة في التهذيب والتكملة واللسان والقاموس بالظاء المعجمة مع الاشارة إلى رواية الضاد وترجيحها.
(٣٦) هكذا وردت الجملة في الأصلين، ولم أعثر على بيت ابن ميادة في المصادر المتوفرة.
(٣٧) المشطور أحد ثلاثة في العباب والتاج (تيس) ولم ينسب لقائل، وورد في الجيم:٢/ ٦٩ مشطوران عُزِيا لأبي محمد، أولهما: «بين التياسين وبين السفح».
(٣٨) في ك: والتياسين.
(٣٩) واستُدرك عليه ما يأتي في الجمهرة:٣/ ٣٩٨ والتكملة (حطط) واللسان (حطنط).