والطَّحَّانَةُ والطَّحُوْنُ: كالرَّطّانَةِ والرَّطُوْنِ؛ وذلك إِذا كانَتِ الابِلُ رِفاقاً مَعَ أهْلِها.
والطَّحُوْنُ: نَحْوُ الثَّلثمائة من الغَنَم.
ومالٌ طُحَنَةٌ: أي كثيرةٌ تَطْحَنُ بِوَطْئها.
وطَحَنَتِ الأفْعى: إِذا أبْدَتْ رُؤوسَها (٣٠) ودَفَنَتْ سائرَها في الرَّمْلِ. ومنه الطُّحَنُ: للدُّوَيْبَّةِ التي تَنْدَسُّ في التُّرَاب.
والطُّحَنُ: القَصِيْرُ من الرِّجالِ، وجَمْعُه: طُحَنُوْنَ.
والطَّاحِنُ: الثَّوْرُ الذي يَقُوْمُ (٣١) وَسطَ الكُدْسِ فيَقِلُّ دَوَرَانُه.
حنط:
الحِنْطَةُ: البُرُّ، والحِنَطُ: جَمْعٌ، وبَيّاعُها: حَنّاطٌ.
والحَنُوْطُ: طِيْبٌ للمَيِّتِ.
وحَنَطَ الأدِيْمُ فهو حانِطٌ: إِذا احْمَرَّ.
وحَنَطَ (٣٢) الرِّمْثُ والغَضَى وأَحْنَطَ -معاً-: إِذا أدْرَكَ وابْيَضَّ. والْحَانِطُ:
ثَمَرُ الغَضى.
والْأَحْنَطُ: العَظِيمُ اللِّحْيَةِ /٧٥ أ الكَثُّها.
نحط:
النَّحْطَةُ: داءٌ يُصِيْبُ الابِلَ والخَيْلَ في صُدُورِها فلا تَسْلَمُ، يُقال: ناقَةٌ مَنْحُوْطَةٌ ومُنَحَّطَةٌ (٣٣).
(٣٠) كذا في الأصلين.
(٣١) في ك: تقوم.
(٣٢) ضُبط الفعل في الأصلين بتشديد النون، ونصوص المعجمات على خلاف ذلك.
(٣٣) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين، ونص في القاموس على عدم التشديد، ونُسِبَ التشديد في التاج إلى بعض الأصول.