الحاء والدال والنون
ندح:
النَّدْحُ: السَّعَةُ والفُسْحَةُ. انَّكَ لفي نُدْحَةٍ من الأمرِ ومَنْدُوْحَةٍ. وأرْضٌ مَنْدُوْحَةٌ:
بَعِيدةٌ واسِعَةٌ.
والنَّدْحُ: المَكانُ الواسِعُ، وجَمْعُه: أنْدَاحٌ ونِدَاحٌ.
وتَنَدَّحَتِ الغَنَمُ في مَرَابِضِها (٤٧): امْتَدَّتْ.
والنُّدُوْحُ: النَّواحي.
والنِّدْحُ: الشَّيْءُ تَرَاهُ من بَعِيْدٍ. وهو الثِّقْلُ أيضاً عن أبي عُبَيْدَةَ.
والأُنْدُوْحَةُ: أُفْحُوْصَةُ القَطا (٤٨).
دحن:
الدِّحْوَنَّةُ: القَصِيْرُ السَّمِيْنُ.
والدَّحَنُ (٤٩): سَعَةُ البَطْنِ، دَحِنَ يَدْحَنُ.
وبَعيرٌ دِحْوَنٌّ ودِحَنَّةٌ -على مِثالِ ضِفَنَّةٍ-: عَرِيْضٌ.
والدَّحِنُ والدَّحِلُ: الخَبِيْثُ الخَبُّ.
ودَحْنَاءُ: أَرْضٌ خَلَقَ اللَّهُ منها آدَمَ.
الحاء والدال والفاء
حفد:
الحَفْدُ (٥٠): الخِفَّةُ في الخِدْمَةِ والعَمَلِ. وفي شِعْرٍ: حُفَّداً (٥١) أقْدَامُها:
(٤٧) كذا في الأصلين ومعظم المعجمات، وفي القاموس: من مرابضها، وفي التاج: في، وقال: «وهو الموافق للأصول الصحيحة».
(٤٨) كذا في الأصلين والتكملة، وفي الأساس والتاج: أفحوصة النعامة.
(٤٩) في ك: والدحر.
(٥٠) ضبطت الكلمة في الأصلين بالتحريك، وقد أثبتنا ما ورد في المعجمات ونص عليه في التاج.
(٥١) كلمة (حفّداً) سقطت من ك.