ويُقال للدّابَّةِ إِذا بَدَتْ (٧١) حَرَاقِفُها وعَظُمَ ظَهْرُها: حَدْبَاءُ حِدْبِيْرٌ؛ وحُدْبٌ حَدَابِيْرُ.
وسَيْرٌ أحْدَبُ: شَدِيدٌ.
والأَحْدَبُ في الذِّراعِ: عِرْقٌ مُسْتَبْطِنٌ عَظْمَ الذِّراع، وهُما أحْدَبانِ.
والْآلَةُ الحَدْبَاءُ: الدّاهِيَةُ.
ولُعْبَةٌ تُسَمّى: حَدَبَّدى وحَدَبَدى (٧٢).
دحب:
مُهْمَلٌ عنده (٧٣).
الخارْزَنْجيُّ: غَنَمٌ دُحَبَةٌ وأغْنَامٌ دُحَبَاتٌ: أي كَثيرةٌ.
ودَحَبَ عَلَيَّ هذا المالَ: أي دَفَعَ من كلِّ وَجْهٍ. والدَّحْبُ: الدَّفْعُ، والنِّكاحُ أيضاً، دَحَبَها (٧٤) دُحَاباً.
والمَعْرُوْفُ في هذا الحَرْفِ المِيْمُ.
الحاء والدال والميم
حدم:
الْحَدْمُ: شِدَّةُ إحْمَاءِ الشَّيْءِ، تقولُ: أَحْدَمَهُ فاحْتَدَم.
والحَدَمَةُ: صَوْتُ جَميعِ الحَيّاتِ.
وحَدَمَةُ القَوْمِ: صَوْتُهم.
(٧١) في ك: أبدت.
(٧٢) هكذا ضبطت الكلمتان في الأصل مع الاشارة الى جواز تسكين الدال الأولى من الكلمة الثانية، وفي التهذيب والتكملة واللسان والقاموس: حَدَبْدَبى، وفي المحكم: حَدَبْدى.
(٧٣) واستُدرك عليه في التهذيب والمحكم والتكملة واللسان والقاموس.
(٧٤) في الأصلين: دحبه، وما أثبتناه من المعجمات السالفة الذكر.