والاحْتِدَامُ: صَوْتُ نَفَسِ الحِمَارِ إِذا عَدا.
وفلانٌ يَتَحَدَّمُ عَلَيَّ: أي يَغْتاظُ. وقَوْمٌ حِدَامٌ: أي غِضَابٌ.
وقِدْرٌ حُدَمَةٌ: سَرِيْعَةُ الغَلَيانِ.
دحم:
دَحْمٌ ودَحْمَانٌ ودُحَمٌ (٧٥): من الأسْمَاءِ.
وقال أبو عمرو: الدَّحْمَةُ: الزَّحْمَةُ. والدِّحَامُ: الزِّحَامُ.
والدّاحُوْمُ: حَبَائِلُ الثَّعْلَبِ يُصَادُ بها.
مدح:
المَدْحُ: نَقِيْضُ الهِجَاء. مَدَحْتُه مَدْحَةً (٧٦) واحِدَةً. والمِدْحَةُ: اسْمُ المَدِيْحِ.
حمد:
الحَمْدُ: نَقِيضُ الذَّمِّ. بَلَوْتُه فأحْمَدْتُهُ: وَجَدْتَه حَمِيْداً مَحْمُوْداً. ومنه المَحْمِدَةُ. وحُمَاداكَ أنْ تَفْعَلَ كذا: أي نَحْمَدُكَ (٧٧). والتَّحْمِيْدُ: كَثْرَةُ حَمْدِ الله.
وأَحْمَدَ الرَّجُلُ: فَعَلَ ما يُحْمَدُ عليه. ومُحَمَّدٌ وأحْمَدُ: اسْمَانِ. وقَوْلُهم: أحْمَدُ إِليكَ اللهَ: أي أحْمَدُ مَعَكَ اللهَ. ورَجُلٌ حُمَدَةٌ: يَحْمَدُ النّاسَ. وأتَيْنا مَنْزِلاً حَمْداً وذَمّاً، ورَجُلٌ حَمْدٌ وذَمٌّ. وأحْمَدْتُ الرَّجُلَ وحَمِدْتُه: بمعنىً.
قال الفَرّاءُ: يُقال للنّارِ: حَمَدَةٌ (٧٨) -بِمَنْزِلَةِ حَدَمَةٍ-: لِصَوْتِ الْتِهابِها.
(٧٥) كذا في الأصلين، ولم نجد دُحَماً في المعجمات، ولعله تصحيف دُحَيْم المذكور في الجمهرة:٢/ ١٢٥ والتهذيب والمقاييس والصحاح والمحكم واللسان والقاموس.
(٧٦) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين، وهي في مطبوع اللسان بكسر الميم.
(٧٧) في الأصلين: تحمدك، ولعل الصواب ما أثبتناه، وفي التهذيب والمحكم واللسان: حَمْدُك.
(٧٨) في ك: حمدته، وقد ضبطت الكلمة في الأصل بسكون الميم، وقد أثبتنا ما ورد في المعجمات ونصَّ عليه في الصحاح واللسان والقاموس.