و {رَبَّنَا اِفْتَحْ بَيْنَنا} (٢٧).
وقَوْلُه: {إِنْ تَسْتَفْتِحُوا فَقَدْ جاءَكُمُ الْفَتْحُ} (٢٨) أي تَسْتَنْصِروا فقد جاءكم النَّصْرُ.
والفَتَّاحُ: الحاكِمُ. والفُتَاحَةُ والفِتَاحَةُ (٢٩): المُحَاكَمَة.
والفُتْحَةُ (٣٠): تَفَتُّحُ الإِنْسَانِ بما عنده من مالٍ.
وفَوَاتِحُ القُرْآنِ: أوائلُ (٣١) السُّوَرِ.
وافْتِتاحُ الصَّلاةِ: التَّكْبِيرةُ الأُولى.
وبابٌ فُتُحٌ: واسِعٌ، ومَفْتُوحٌ.
وقارُوْرَةٌ فُتُحٌ (٣٢): لا صِمَامَ لها.
والمُفْتَحُ: الخِزَانَةُ، ويُقال: مَفْتَحٌ أيضاً، والجَميعُ: المَفَاتِحُ. وقيل: هي الكُنُوْزُ.
و {الْحَمْدُ لِلّهِ}.
وقال الفَرّاءُ: يُدْعَى مَجْرى السِّنْخِ (٣٣) من القِدْحِ: الفَتْح، وجَمْعُه:
فُتُوْحٌ.
(٢٧) سورة الأعراف ٨٩/.
(٢٨) سورة الأنفال ١٩/.
(٢٩) ضبطت الكلمة في الأصلين بفتح الفاء، وقد أثبتنا ما ورد في المحكم واللسان وما نص عليه في التكملة والقاموس.
(٣٠) ضبطت هذه الكلمة في الأصلين بفتح الفاء، وقد أثبتنا ما ورد في المعجمات وما نص عليه في التكملة والقاموس.
(٣١) في ك: وابل.
(٣٢) ضبطت الكلمة في الأصل بالتحريك وفي ك بفتح فسكون، وقد أثبتنا ما ورد في المعجمات ونصَّ عليه في القاموس.
(٣٣) في ك: السنح.