حنت:
مهملٌ عنده (٢٣).
الخارْزَنْجِيُّ: رَجُلٌ حِنْتَأْوٌ -مَهْمُوْزٌ-وامْرَأةٌ حِنْتَأْوَةٌ: مُعْجَبٌ بنَفْسِه. وهو القَصِيْرُ المُتَحَذْلِقُ أيضاً.
وما عنه حِنْتَأْوٌ: أي بُدٌّ.
والحَانُوْتُ: يُذَكَّرُ ويُؤنَّثُ، والنَّسَبُ إِليه: حانِيٌّ وحانُوْتيٌّ.
والحَانُوْتُ: الخَمْرُ، وقيل: الخَمّارُ.
وليس الكلمتانِ من البابِ، هما من حَتَأ وحَتِئَ.
الحاء والتاء والفاء
حتف:
الحَتْفُ: المَوْتُ، ماتَ حَتْفَ أنْفِه، والجَميعُ: الحُتُوْفُ. وفي المَثَلِ (٢٤):
«حَتْفُها (٢٥) تَحْمِلُ ضَأْنٌ بأظْلافِها» لِجِنايَةِ الرَّجُلِ على نَفْسِه. وحَيَّةٌ حَتْفَةٌ؛ نَعْتاً لها.
تحف:
التُّحْفَةُ: أصْلُها وُحْفَةٌ، أتْحَفْتُه تُحْفَةً: يَعْني طُرَفاً.
فتح:
الفَتْحُ: مَعْروفٌ (٢٦). وهو أيضاً: افْتِتاحُ دارِ الحَرْبِ.
(٢٣) واستُدْرك عليه ما يأتي في المعجمات في تركيب (حتأ) و (حنتأ) و (حنت).
(٢٤) ورد المثل في أمثال أبي عبيد:٣٢٩ ومجمع الأمثال:١/ ٢٠١ واللسان.
(٢٥) إن جعلنا (حتفها) مبتدأ فالفاء مضمومة وإن جعلناه مفعولاً مقدماً فالفاء مفتوحة كما في اللسان.
(٢٦) في ك: بمعروف.