والمِحْظَارُ: ضَرْبٌ من الذُّباب، ولا أحُقُّه.
الحاء والظاء واللام
/٧٧ ب
حظل:
الحَظِلُ: المُقَتِّرُ.
والحَظَلانُ: المَنْعُ، حَظَلَ يَحْظُلُ (٥) حَظْلاً وحَظَلاناً.
والحَظُوْلُ: الذي يُحَاسِبُ امْرَأتَه لِبُخْلِه.
وبَعِيرٌ حَظِلٌ: أكَلَ الْحَنْظَلَ.
والْحَاظِلُ: الغَضْبانُ.
ومَرَّ يَتَحَظَّلُ: إِذا قَرْمَطَ الخَطْوَ.
لحظ:
اللِّحَاظُ: مُؤْخِرُ العَيْنِ. واللَّحْظَةُ: النَّظْرَةُ من جانِبِ الأُذُنِ.
وقال أبو عمرو: اللِّحَاظُ: بَطْنُ الرِّيْشَةِ الأبْيَضُ إِذا أُخِذَتْ من الجَنَاحِ فَقُشِرَتْ فأسْفَلُها الأبْيَضُ هو اللِّحَاظُ.
واللِّحَاظُ (٦): وَسْمٌ على العَيْنَيْنِ.
وجَبَلٌ من جِبَالِ هُذَيْلٍ يُسَمّى: لَحُوْظَ؛ سُمِّيَ به لِتَلَحُّظِه: أي ضِيْقِه.
واللَّحُوْظُ: الضَّيِّقُ.
ولَحِيْظُ (٧): اسْمُ ماءٍ.
(٥) أشار في الأصل إِلى جواز الضم والكسر في ظاء الفعل المضارع.
(٦) في ك: واللحاذ.
(٧) ضبطت الكلمة في الأصل بضم اللام وفتح الحاء وتشديد الياء المكسورة، وقد أثبتنا ما ورد في ك والتكملة ومعجم البلدان والقاموس.