خَوِصَتْ عَيْنُهُ، ودنَّقَتْ، وقَدَّحَتْ _ إِذا غارَتْ.
وَقَالَ أَبُو عُبَيْدٍ، قَالَ أَبُو زَيْدٍ _ فِي النَّعْجَةِ _: إِذا اسْوَدَّتْ إِحْدَى عَيْنَيْها وابيضَّتِ الْأُخْرَى فَهِيَ خَوْصَاءُ.
وَقد خَوِصَتْ خَوَصاً، واخوَاصَّتِ اخْوِيصَاصاً.
وَفِي الحَدِيث: ((مَثَلُ المَرْأَةِ الصَّالِحَةِ مَثَلُ التَّاجِ الْمُخَوَّصِ بالذّهَبِ، وَمَثَلُ الْمَرْأَة السُّوء كالْحِمْل الثَّقِيلِ عَلَى الشّيْخِ الكَبيرِ)) .
وتخْوِيصُ التَّاج: مأخوذٌ من خُوصِ النَّخل. . يُجْعَلُ لَهُ صَفائِحُ من الذَّهَب عَلَى قَدْرِ عِرَضِ الْخُوص.
أَبُو العبّاس _ عَن ابْن الأعرابيِّ _ قَالَ: خَوَّصَ الرجل _ إِذا ابتدأَ بإكْرَامِ الكِرَامِ ثمَّ اللِّئامِ.
وَأنْشد:
(يَا صَاحِبَيَّ خَوِّصَا بِسَلِّ ... )
_ أَي: ابْتَدِئَا بكِرَامِ الإبِلِ فاسقِيَاها فإنْ نَقصَ الماءُ كَانَ على شِرَارِها.
وَأَخْبرنِي المنذريُّ _ عَن ثعلَبٍ عَن ابْن الأعرابيِّ _ قَالَ:
وَيُقَال: خَصَّفَهُ الشَّيْبُ وخَوَّصَهُ وأَوْشَمَ فِيهِ. . بمعْنًى واحدٍ.
وَقَالَ غيرُه: خَوَّصَهُ الشَّيْبُ وخَوَّصَ فِيهِ إِذا بَدَأَ فِيهِ.
وَقَالَ الأخْطَلُ:
(زَوْجَةُ أَشْمَطَ مَرْهُوبٍ بَوَادِرُهُ ... قدْ كانَ فِي رَأْسِهِ التخْوِيضُ والنزَعُ)
وَسمعت أَرْبابَ النَّعَم يَقُولُونَ للرّعْيانِ يَوْمَ الوِرْدِ _ إِذا أوردوا الْإِبِل _ والساقِيان يُجِيلَانِ الدِّلَاءَ فِي الْحَوْض حَتَّى فاضَ _: أَلا وخَوِّصُوها أَرْسَالاً. وَلَا تُورِدُوها جملَة فَتَباكَّ عَلَى الْحَوْضِ وتَهْدِمُ أَعْضادَه فيَثْنُونها على مَدَى غَلْوَةٍ؛ ويُرْسِلُون مِنْهَا ذَوْداً بعد ذَوْدٍ؛ فيكونُ ذَلِك أَرْوَى للنَّعَم وأَهْوَنَ على السُّقاةِ.
وَمِنْه قولُ الراجز:
(يَا صاحِبَيَّ خَوِّصا بالأرْسَالْ ... )
وَقَالَ آخر:
(يَا صاحِبيَّ خَوِّصَا بِسَلِّ ... )
وَيُقَال: إنَّ فلَانا لَيُخَوِّصُ من مَاله _ إِذا كَانَ يُعْطِي الشيءَ الْمُقَارِبَ.
وكلُّ هَذَا مَأْخُوذ من تَخْوِيصِ الشَّجر _ إِذا أَوْرَقَ قَلِيلا قَلِيلا.
وَيُقَال: نِلْتُ من فلَان خَوْصاً خَائِصاً وخَيْصاً خَائصاً _ إِذا نِلْتُ مِنْهُ شَيْئا يَسِيراً.
وَمِنْه قَول الأَعْشى:
(لَقَدْ نَالَ خَيْصاً مِنْ عُفَيْرَةَ خَائِصَا ... )
وقَارَةٌ خَوْصَاءُ: مرتَفِعَةٌ طويلةٌ.
وَقَالَ الشَّاعِر:
(رُباً بَيْنَ نِيقَيْ صَفْصَفٍ وَرَتَائج ... بِخَوْصاءَ مِنْ زَلَاّءَ ذَاتِ لُصُوبِ)
وَقَالَ ابْن الْأَعرَابِي:
الْخَيْصاءُ _ من المِعْزَى _: الَّتِي أَحَدُ قَرْنَيْهَا مُنْتَصِبٌ، والآخرُ لاصقٌ برأسها.
والْخَيْصَاءُ _ أَيْضا _: العَطِيَّة التَّافِهَة.