أَبُو عبيد _ عَن أبي زيد _ خَاوَصْتُهُ الْبَيْعَ مُخَاوَصَةً _ إِذا عارَضْتُهُ البيعَ.
وَقَالَ ابنُ شُمَيل: يُقَال: هَذِه أرضٌ مَا تُمْسِكُ خُوصَتُهَا الطائِرَ _ أَي: رَطْبُ الشّجر. . إِذا وَقع عَلَيْهِ الطائرُ مَال بِهِ عُودُه من رُطوبته ونَعْمَتِهِ.
وَقَالَ النَّضْرُ: الْخَوْصاءُ من الرِّياح: الْحَارَّةُ. . يَكْسِرُ الإنسانُ عَيْنَه من حَرِّها ويَتَخَاوَصُ لَهَا.
وَالْعرب تَقول: طَلَعَتِ الْجَوْزَاءُ. . وهبَّتِ الْخَوْصَاءُ.
وَقَالَ غيرُه: بئرٌ خَوْصاءُ: بعيدَةُ القَعْرِ لَا يُرْوِي ماؤُها المالَ.
وَأنْشد:
(وَمَنْهَلِ أَخْوَصَ طَامٍ خَالي ... )
قلتُ: والْخُوصَةُ: خُوصَةُ النَّخْلِ والْمُقْلِ.
وللعَرْفَجِ والثُّمَام. . خُوصَةٌ أَيْضا.
وَأما البُقُولُ الَّتِي يتناثَرُ وَرَقُها _ وقْتَ الهيْجِ _ فَلَا خوصَةَ لَهَا.
وخُوصَةُ العَرْفَجِ والثُّمَامِ. . تَبْقَيَان صُلْبَتَيْنِ فِي شجرتهما.
خصى: قَالَ اللَّيْث: الْخِصاءُ: أَن تَخْصِيَ الشَّاةَ أَو الدَّابَّةَ خِصَاءً _ ممدودٌ. . لأنَّه عيبٌ، والعُيُوبُ تجيءُ عَلَى (فِعَالٍ) مِثْلُ الِعثَارِ والنِّفَارِ والعِضَادِ. . وَمَا أشْبهها.
وَفِي أَمْثَال الْعَرَب: ((هُوَ كَخَاصِي الْعَيْرِ)) .
يُقَال ذَلِك: للَّذي لَا حَيَاء لَهُ، وَلَا مُرُوءَة.
وَفِي بعض الْأَخْبَار: (الصَّوْمُ خِصَاءٌ) .
وبعضُهم يَروِيه (الصَّوْمُ وِجَاءٌ) .
والمعنيان متقاربان.
والْخَصْيَةُ تُؤَنَّثُ _ إِذا أُفْرِدَت فإِذا ثَنَّوْا. . ذَكَّرُوا وأَنَّثُوا وَأنْشد الْفراء:
(كَأَنَّ خُصَيَيْهِ مِنَ التّدَلْدُلِ ... ظَرْفُ عَجُوزٍ فِيهِ ثِنْتَا حَنْظَلِ)
وَمن الْعَرَب مَنْ يَقُولُ: الْخُصْيَتَانِ.
وَقَالَ ابْن السّكيت: تَقول: مَا أَعْظَمَ خُصْيَيْهِ وخُصْيَتَيْهِ _ وَلَا تُكْسَرُ الخَاءُ.
قَالَ: وَقَالَ أَبُو عَمْرٍ و: الْخُصْيَتَانِ: البَيْضَتَانِ. والْخُصْيان: الْجِلْدَتان اللَّتان فيهمَا البيضتان. وَقَالَ ابْن السّكيت: يُقَال: خِصْيَةٌ وخُصْيَةٌ. قَالَ: وَقَالَ أَبُو عُبَيْدَة: يُقَال: (خُصْيَةٌ) وَلم نَسْمَع ((خِصْيَةٌ)) .
قَالَ: وَلم يُقَلْ: (خُصْيٌ) . . للْوَاحِد.
قَالَ: وَيُقَال: خُصْيَان فِي التَّثنية.
وَقَالَ غيرُه:
يُقَال لجمعِ الْخَصِيِّ: خِصْيَةٌ وخِصْيانٌ.
صيخ: قَالَ اللَّيْث: الصَّاخَةُ _ خفيفٌ _: وَرَمٌ فِي العَظْم من كَدْمَةٍ أَو صَدْمة. يبْقى أَثَرُها كالْمَشَش.
وثلاثُ صاخَاتٍ، والجميعُ: الصَّاخُ، وَأنْشد:
(بِلَحْيَيْهِ صَاخٌ مِنْ صِدَامِ الْحَوافِرِ ... )
وَقَالَ أَبُو عُبيدٍ: أَصَاخَ الرجلُ يُصِيخ إصاخةً _ إِذا اسْتمع وأنصتَ لصوتٍ.
وَأنْشد قولَ أبي دُوَادٍ: