Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tahdziib al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 1895
Jumlah yang dimuat : 4693

بَاب الْخَاء والذال

خَ ذ (واىء)

خذي، خذأ، أَخذ، ذوخ، خاذ، ذيخ: مستعملة.

خذي: قَالَ اللَّيْث: خَذِيَ الحمارُ يَخْذَى خَذاً. . فَهُوَ أَخْذَى الأُذُنِ _ إِذا انكسرتْ أُذُنُهُ.

وأُذُنٌ خَذْوَاءُ، وَأَتَانٌ خَذْوَاءُ.

وَالْجمع: الخُذْيُ.

وَهُوَ الرِّخْوُ رَانِفِ الأُذُنِ.

وَكَذَلِكَ: فَرَسٌ أَخْذَى. . والأُنْثَى خذْوَاءُ.

قلتُ: جَمْعُ الأَخْذَى: خُذْوٌ _ بِالْوَاو _ لِأَنَّهُ من بَنَات الْوَاو.

كَمَا قيل فِي جمع ((الْأَعْشَى: عُشْوٌ)) .

وَقَالَ أَبُو عبيد: أُذُنٌ خُذَاوِيَّةٌ. . من آذان الْخَيل، وَأنْشد:

(لَهُ أُذُنَانِ خذَاوِيَّتَانِ ... وَبالْعَيْنِ يُبْصِرُ مَا فِي الظلَمْ)

قَالَ: وَهِي الْخَفِيفَة.

وَأما الأُذُنُ الْخَذْوَاءُ فَهِيَ الَّتِي استرخَتْ من أَصْلهَا على الخدَّيْنِ.

اللَّيْث: رجلٌ خِنْذِيَانٌ كَثِيرُ الشَّرِّ.

قلتُ: لَيْسَ من هَذَا الْبَاب.

خذأ: قَالَ اللَّيْث: خَذِىءَ الإنسانُ يَخْذَأُ خَذَءاً _ مَهْمُوزٌ _ وخَذِئْتُ لِفُلانٍ، واسْتَخْذَأْتُ لَهُ _ إِذا انقدتُ لَهُ.

أَبُو زيدٍ _ فِي الْهمْزِ _: خَذِئْتُ لَهُ خَذَءاً _ إِذا اسْتَخْذَأْتُ لَهُ.

أَخذ: قَالَ اللَّيْث: أَخَذَ يَأْخُذُ أَخْذاً _ وَهُوَ خلاف الْعَطاء. . وَهُوَ التَّنَاوُل.

والأُخْذَةُ: رُقْيَةٌ تَأْخُذُ العينَ. . ونَحْوُها.

قَالَ: والإخَاذَةُ: الضَّيْعَةُ. . يَتِّخِذُها الإنسانُ لنَفسِهِ.

وَفِي حديثِ مَسْرُوقٍ أَنُّه قَالَ: مَا شَبَّهْتُ بأصحاب مُحَمَّدٍ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إلَاّ الإخَاذَ.

تَكْفي الإِخَاذَةُ الراكبِ.

وتَكفي الإِخَاذةُ الراكَبين.

وتكفي الإِخَاذَةُ الْفِئَامَ من النَّاس.

وَقَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: هُوَ ((الإِخَاذُ)) _ بِغَيْر هاءٍ _ وَهُوَ مُجْتَمَعُ الماءِ. . شَبِيهٌ بالغَدِير.

وَقَالَ عَدِيُّ بْن زَيْدٍ. . يصف مَطَرا:

(فَاضَ فِيه مِثْلُ الْعُهُونِ مِنَ الرَّوْضِ، ... وَمَا ضَنَّ بالإخَاذِ غُدُرْ)

قَالَ: وَجمع ((الإخاذ)) : ((أُخُذٌ)) ، وَقَالَ الأخْطَلُ:

(فَظَلَّ مُرْتَبِياً والأُخْذُ قَدْ حَمِيَتْ ... وَظَنَّ أَنَّ سَبِيلَ الأُخْذِ مَثْمُودُ)

قَالَ ذَلِك كلَّهُ أَبو عُبيدَةَ.

وَقَالَهُ أَبُو عَمْرٍ و. . وَزَاد فَقَالَ: وأمَّا ((الإِخَاذَةُ)) بِالْهَاءِ فَإِنَّهَا: الأرضُ. . يَأْخُذُهَا الرجلُ فيحُوزُها لنفسِه ويتَّخِذُها، ويُحْيِيهَا.

شَمِرٌ _ عَن أبي عَدْنَانَ _ قَالَ: ((إِخَاذٌ)) : جَمْعُ ((إِخَاذَةٍ)) ، و ((أُخُذٌ)) : جمعُ ((إِخَاذٍ)) .


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?