(ق س ظ) : مهمل.
ق س ذ
اسْتعْمل: سذق.
سذق: السذَقُ: من أعياد العجمِ مَعْرُوف وَهُوَ معرّبٌ، أَصله شذه.
أَبُو العباسِ عَن عَمْرو عَن أَبِيه: السَّوذَقُ: الشَّاهينُ.
قَالَ: والسوْذَقُ: السِّوارُ، وَأنْشد:
ترى السَّوْذَقَ الوضّاحَ مِنْهَا بمعصم
نبيلٍ ويأبى الحجلُ أَن يَتقدما
أيْ: لَا يتقدمُ خلْخَالهَا لخدالة سَاقهَا.
وَقَالَ ابْن الْأَعرَابِي: السوذقيُّ: النشيط الحذِر المحتالُ، وَيُقَال للصقرِ سَوْذَقٌ وسَوذَنيقٌ وسوذانقٌ.
قَالَ لبيد:
وَكَأَني ملجمٌ سوذَانقا
أَجْدَلِيّاً كَرُّهُ غَيْر وكَلْ
(ق س ث: مهمل) (١) .
ق س ر
قسر قرس سرق سقر: مستعملة.
قسر: قَالَ اللَّيْث: القسر: القهْرُ على الكره.
يُقَال: قسَرته قسْراً واقتسرته أعمُّ، قَالَ: والقسْوَر: الرَّامِي والصيادُ، وَأنْشد:
وشَرشَرٍ وقسور نضرى
قَالَ: الشَّرَشِر: الكلبُ، والقسورُ: الصيادُ، والجميعُ قُسورةٌ.
وَقَالَ الله: { (مُّسْتَنفِرَةٌ فَرَّتْ مِن قَسْوَرَةٍ} (المدثر: ٥١) ، همُ الرُّمَاة.
قَالَ أَبُو مَنْصُور: أَخطَأ اللَّيْث فِي تَفْسِير الشَّرَشِر والقسور مَعًا، وَأَخْطَأ فِي القسورةِ أَنه جمع القسور، والشرشر والقَسور نبتانِ معروفانِ وَقد رأيتهما مَعًا فِي البادِيةِ، وذَكرهما الْأَصْمَعِي وَابْن الْأَعرَابِي وَغَيرهمَا، والنَّضْرى: الناضر الأخضرُ.
وَأنْشد ابْن الْأَعرَابِي لِجُبَيْهاء فِي صفة مِعْزَى بحسْن القَبول وسرعةِ السِّمَن عَلَى أَوفَى المَرَاتِعِ:
فلوْ أَنَّهَا طَافَتْ بطُنْبٍ مُعَجّم
نفَى الريّ عَنهُ جَدْبُه فَهُوَ كالِحُ
أجاءَتْ كأَنّ القَسْوَرَ الجَوْنَ بَجَّهَا
عساليجُه والثَّامِرُ المتناوِحُ
قَالَ ابْن الأعرابيّ: ووَاحدةُ القَسْوَر قَسْوَرةٌ.
وَأما قَول الله عزّ وجلّ: { (مُّسْتَنفِرَةٌ فَرَّتْ مِن قَسْوَرَةٍ} (المدثر: ٥١) فقد اختَلف أهلُ التَّفْسِير فِيهِ، فرَوى سَلمَة عَن الفرّاء أَنه قَالَ: القَسوَرة: الرُّماةُ.
قَالَ: وَقَالَ الكلبيُّ بإسنادِهِ هُوَ الأسدُ.