ق س ب
قسب قبس سبق سقب بسق: مستعملة.
قسب: قَالَ اللَّيْث: القَسْبُ: تَمْرٌ يابِسٌ يَتَفتَّتُ فِي الْفَم، ومَن قَالَه بالصَّاد فقد أَخْطأَ.
قَالَ: والقَسْبُ: الصُّلْبُ الشَّديد، يُقَال: إنّه لَقَسْبُ العِلْبَاءِ صُلْبُ العَقَبِ والعَصَب، وَقَالَ رؤبةُ:
قَسْبُ العَلَابيِّ جُرازُ الألْغَادْ
والفعلُ قَسُبَ قُسوبةً.
وَقَالَ ابنُ السّكيت: سَمِعْتُ قَسِيبَ الماءِ وخَرِيرَه أَي: صوْتَهُ.
وَقَالَ الليثُ: القَسِيبُ: صوتُ المَاء تَحت وَرَقٍ أَو قماشٍ.
وَقَالَ عبيد:
أَو جَدْوَلٍ فِي ظِلَالِ نخْلٍ
للْمَاء مِن تَحْتَهُ قَسِيبُ
قَالَ ابْن السّكيت: سَمِعت قسيب الماءِ وخريره وأَلِيلَهُ، أَي: صَوته.
أَبُو عبيدٍ، عَن الأمويّ: القِسْيَبُّ: الطويلُ من الرِّجَال.
وَقَالَ أَبُو عَمْرو: القِسْيَبُّ الطويلُ من كل شيءٍ الشديدُ.
وَأنْشد:
أَلَا أَراكَ يَا ابْنَ بِشْرٍ خِبّا تخْتِلُها خَتْلَ الْوَلِيد الضَّبَّا حَتَّى سَلَكْتَ عَرْدَكَ القِسْيَبَّا فِي صَدْعِها ثمَّ نَخَبْتَ نَخْبَا ثَعْلَب عَن ابْن الْأَعرَابِي قَالَ: القَسُّوبُ: الخُفُّ وَهُوَ القَفْشُ، قَالَ: والقاسبُ: الغُرْمُول المُتَمَهِل، ونوَى القسْب أَصْلَب النَّوَى.
سقب: قَالَ اللَّيْث: السّقْبُ والسَّقِيبَةُ: عمودُ الخِبَاءِ.
وَقَالَ ذُو الرمَّة:
سَقْبَان لمْ يَتَقشّرْ عَنْهُمَا النَّجَبُ
أَي: طويلان، وَيُقَال صَقْبان، وسَقْبُ النَّاقة بِالسِّين لَا غير.
وَقَالَ الْأَصْمَعِي: الصُّقُوبُ: عُمُد الخِباء، واحدُها صَقْبٌ.
وَقَالَ اللَّيْث: أَسْقَبت الناقةُ إِذا وَضَعَت أكثرَ مَا تضعُ الذُّكورَ وأَجْسمَت وأَنْبلَتْ فَهِيَ مِسقابٌ.
وَأنْشد.
غَرَّاء مِسقاباً لفَحْلٍ أَسْقَبا
يريدُ بقوله أَسْقبَ فعلا، وَلم يجعلْهُ نعتاً.
أَبُو عبيد عَن الْأَصْمَعِي: إِذا وَضَعَت الناقةُ فولدُها ساعةَ تضعُه سَلِيلٌ قبْل أَن يُعْلَمَ أَذَكَرٌ هُوَ أم أُنثى؛ فَإِذا عُلم فَإِن كَانَ ذكرا فَهُوَ سَقْبٌ، وأُمُّه مُسقِبٌ.
وَقَالَت الخنْسَاء: