قَالَ شَمِر: وَسَمِعْتُ حِمْيَرِيَّةٌ تقولُ لِكَلِمَةٍ أَعَدْتُها عَلَيْها: قَدْ لَقَطْتَها بالمِلْقَاطِ، أيْ: كتْبتَها بالقَلَمِ.
أَبُو عبيدٍ عَن الكسائِي: لَقَطْتُ الثَّوْبَ لَقْطاً.
وَقَالَ أَبُو مالكٍ: اللَّقَطَةُ واللَّقَطُ للجَمْعِ، وهيَ بَقْلَةٌ تَتْبَعُها الدَّوابُّ؛ لِطيْبهَا، فَنَأكلها، وَرُبمَا انْتَتَفَها الرَّجُلُ فَنَاوَلَها بَعِيْرَه، وَهِي بُقُولٌ كَثِيرَةٌ، يَجْمَعُها: اللّقَط.
(ولُقَاطُ النَخْلِ: مَا لُقِطَ، والمِلْقَطُ: مَا لُقِطَ فيهِ.
ولُقَاطَةُ الزَّرْعِ مَا لُقِطَ مِنْ حَبِّهِ بَعْدَ حَصَادِهِ. وَمن أمثالهم: لِكُلّ ساقِطَةٍ لاقطةٌ ...
وقالَ غَيْرهُ: اللاقِطَةُ: هِيَ ذاتُ الأَطْباقِ الّتي يُقَالُ لَهَا: الفَحِثُ) .
طلق: اللَّيْث: الطّلْقُ: طَلْقُ المَخَاضِ عِنْدَ الوِلَادَةِ (طَلْقاً) ، وَقَدْ طُلِقَتْ فَهِيَ مَطْلوقَةٌ، وضَرَبَها الطّلْقُ. .
أَبُو عُبيد عَن الكِسَائي: طُلِقَتِ المَرْأَةُ عِنْدَ طَلْقِ الوِلَادَةِ طَلْقاً.
قالَ أَبُو عُبَيدٍ: وقالَ أَبُو عَمْرٍ و: طُلِّقَتْ مِنَ الطَّلاقِ، فَطَلُقَتْ بَضَم اللاّمِ.
وأُطْلِقَتِ النَّاقَةُ مِنَ العِقَالِ، فَطَلَقتْ.
ثعلبٌ عَن ابْن الأعرابيِّ: طَلُقَتْ مِنَ الطَّلاقِ؛ أَجْوَدُ.
وطَلَقَتْ بفتحِ اللَاّمِ جائزٌ وَمِنَ الطَّلقِ: طُلِقَتْ. وكلُّهم يَقُولُ: إِمْرأَةٌ طالِقٌ، بِغَيْرِ (هَاءٍ) .
وَأما قَول الْأَعْشَى:
أيا جارتا بِيني فإِنك طالِقَة
فَإِن اللَّيث قَالَ: أَرَادَ طالِقَة غَدا. وَقَالَ غَيره: قَالَ: طالِقَة على الْفِعْل لِأَنَّهَا يُقَال لهاقد طَلَقَت، فَبنِي النَّعتَ عَلَى الفِعْلِ.
وقالَ اللّيث: وَرجل مِطلاق ومِطْليقٌ أَي كثير التَّطْليق للنِّسَاء.
واطلقت النَّاقة من العِقال فَطَلَقَت. والطالِق من الإِبِلِ الَّتي قد طَلقَتْ فِي المرعى.
وَقَالَ أَبُو نصر: الطالق الَّتِي تَنطَلِق إِلَى المَاء وَيُقَال للَّتِي لَا قيد عَلَيْهَا، وَهِي طُلق وطالِق أَيْضا وطُلُق أكثَرُ؛ وَأنْشد:
مُعَقَّلات العيس أَو طوالِقِ
أَي قد طَلَقَت عَن العقال فَهِيَ طالِق لَا تحبَس عَن الْإِبِل) .
وَقَالَ أَبو عَمْرو الشّيباني. الطالِقُ مِنَ النُّوقِ. الْتي تَتْرُكها بِصَرارِهَا، وأَنشَدَ للحُطيئة:
أَقِيمُوا عَلَى المِعزَى بِدَارِ أبِيكُمُ
تَسُوف الشِّمالُ بَيْنَ صَبْحَي وطالِقِ