بِالْهَاءِ وَغير الْهَاء لم يخْتَلف النحويُون فِي ذَلِك.
أَبُو عبيد عَن أبي زِيَاد الْكلابِي: قَدَرْت الْقدر أقدُرها قَدْراً: إِذا طبخت قِدراً.
وَقَالَ اللَّيْث: القَدير: مَا طُبخ من اللَّحْم بتوابل، فَإِن لم يكن ذَا تَوابل فَهُوَ طبيخ. قَالَ: ومَرَقٌ مَقدُور وقدير، أَي: مطبوخ.
ثَعْلَب عَن سَلمَة عَن الْفراء قَالَ: القُدَار: الجزار، والقُدَار: الْغُلَام الْخَفِيف الرّوح الثَّقِف اللّقِف. قَالَ: والقُدَار: الحيّة، كل ذَلِك بتَخْفِيف الدَّال.
وَقَالَ اللَّيْث: القُدار: الجزّار الَّذِي يَلِي جَزْرَ الجَزور وطبْخه.
قلت: وَجَاء فِي بعض الْأَخْبَار أَن عَاقِر نَاقَة ثَمُود كَانَ اسْمه قداراً، وأنَّ الْعَرَب قَالَت للجَزّار: قُدار تَشْبِيها بِهِ.
وَمِنْه قَول الشَّاعِر:
إِنَّا لنَضرب بالصَّوارم هامَهُمْ
ضَرْبَ القُدار نَقيعةَ القُدّام
وَقَالَ اللَّيْث: قدّرتُ الشيءَ، أَي: هيَّأته.
قَالَ: والأقدر من الرِّجَال: الْقصير العُنُق. والقُدار: الثُّعبان الْعَظِيم.
أَبُو عبيد عَن أبي عَمْرو: الأقدر: الْقصير، وَأنْشد:
رأَوك أَقَيْدرَ حِنْزقْرَه
وَقَالَ غَيره: قادرتُ الرجلَ مقادرَة، أَي: قايسته وفعلتُ مثلَ فِعله.
وَقَالَ أَبُو عبيد: سمعتُ أَبَا عَمْرو يَقُول: الأقدر من الْخَيل: الَّذِي إِذا سَار وَقعت رِجلاه مواقع يَدَيْهِ، وَأنْشد:
وأقدَرُ مُشرف الصّهَوات ساطٍ
كُمَيتٌ لَا أَحقُّ وَلَا شَئيتُ
وَقَالَ أَبُو عُبَيْدَة: الأقدر الَّذِي يُجاوز مَواقع حافري رجلَيْهِ مواقع حافري يَدَيْهِ.
وَقَالَ غَيره: سرجٌ قَادر وقاتر، وَهُوَ الواقي الَّذِي لَا يعقِر. وَقيل: هُوَ بَين الصَّغِير وَالْكَبِير.
وَالتَّقْدِير على وُجُوه من الْمعَانِي: أحدُهما: التروِيَة والتفكير فِي تَسْوِيَة أمرٍ وتهيئته. وَالثَّانِي: تَقْدِيره بعلاماتٍ تقطِّعه عَلَيْهَا. وَالثَّالِث: أَن تنويَ أمرا بعَقدك تَقول: قدّرتُ أمرَ كَذَا وَكَذَا، أَي: نويته وعقدتُ عَلَيْهِ.
وَيُقَال: قَدّرْتُ لأمر كَذَا وَكَذَا أقدُرُ لَهُ وأقدِرُ لَهُ قَدْراً، إِذا نظرتَ فِيهِ ودبَّرتَه، وقايَستَه.
وَمِنْه قَول عَائِشَة: فاقدِروا قدرَ الجاريةِ الحديثة السِّنّ المشتهيةِ للنَّظَر) ، أَي: قدّروا وقايسوا.
ثَعْلَب عَن ابْن الْأَعرَابِي قَالَ: القَدَر: القارورة الصَّغِيرَة، وَقَالَ: القُدار: الرَّبْعة من النَّاس.
وَقَالَ شمِر: يُقَال: قدَرتُ، أَي: هيّأت، وقدرتُ، أَي: أطقْتُ، وقَدَّرْتُ، أَي: