فيشُدُّه. قَالَ: وَهُوَ نَبتٌ يشبه الكُشوثُ فيشَدِّدُه.
ق د ب
اسْتعْمل من وجوهه: (دبق) .
دبق: قَالَ اللَّيْث: الدِّبق: حَمْل شجرٍ فِي جَوْفه غِراء لازقٌ يَلزق بجناح الطَّائِر دَبْقاً. قَالَ: ودبّقتُها تدبيقاً: إِذا صِدتَها بِهِ.
أَبُو عبيد عَن أبي عَمْرو والأمويّ: الدَّبُوقاء: العَذِرة.
قَالَ رؤبة:
لَوْلَا دَبُوقاءُ استِهِ لم يَبطغِ
وَقَالَ غَيره: الدَّبِيقيّ مِن دِقّ ثِيَاب مِصْر مَعْرُوفَة، تُنسب إِلَى دَبيق اسْم مَوضِع. ودابق: اسْم مَوضِع آخر.
والدَّبُّوق: لُعبةٌ مَعْرُوفَة.
ق د م
قدم، قمد، دمق، دقم، مقد: مستعملة.
قمد: قَالَ اللَّيْث: القَمُدّ: القويّ الشَّديد؛ يُقَال: إنّه لقُمُدّ قُمْدُد، وَامْرَأَة قُمُدَّة. والقُمود شِبْه العُسُوّ مِن شِدَّة الإباء.
يُقَال: قَمَد يَقْمدُ قَمْداً وقُموداً: جامَعَ فِي كلِّ شَيْء.
ثَعْلَب عَن ابْن الْأَعرَابِي قَالَ: القَمْد: الْإِقَامَة فِي خَيرٍ أَو شرّ. قَالَ: والقُمُدّ: الغليظ من الرِّجَال؛ وَيُقَال: رجل قُمُدّانيّ أَيْضا.
وَقَالَ غَيره: رجلٌ أقْمَدُ: إِذا كَانَ ضخمَ العُنُق طويلها؛ وَامْرَأَة قَمْداء.
قَالَ رؤبة:
وَنحن إِن نُهِنه ذَوْدُ الذُّوّادْ
سَواعِدُ القَومِ وقُمْدُ الأقمادْ
أَي: نَحن غُلْبُ الرّقاب أقوياء.
مقد: قَالَ اللَّيْث: المَقَدِّيّ من نَعْت الْخمر، منسوبةٌ إِلَى قَرْيَة بِالشَّام.
وَأنْشد فِي تَخْفيف الدَّال:
مَقَدِياً أحَلّه الله للنا
س شرابًا وَمَا تَحِلُّ الشَّمولُ
وَقَالَ شمر: أسمعتُ أَبَا عبيدٍ يروي عَن أبي عمرِو المَقَدِيّ: ضربٌ من الشَّراب، بتَخْفِيف الدَّال.
قَالَ: وَالصَّحِيح عِنْدِي أنّ الدَّال مشدّدة.
قَالَ: وَسمعت رجاءَ بن سَلَمة يَقُول: المَقَدِّي بتَشْديد الدَّال. الطَّلاء المنصَّف، مُشبَّهٌ بِمَا قُدّ بنصفين. ويصدِّقه قَول عَمْرو بن معديكرب:
وهم تَركوا ابنَ كَبْشةَ مُسْلَحِبّاً
وهمْ شَغَلوهُ عَن شُرْب المَقَدِّي
حَدثنَا السعديّ قَالَ: حَدثنَا ابْن عَفَّان عَن ابْن نمير عَن الْأَعْمَش عَن منذرٍ الثّوري قَالَ: رَأَيْت مُحَمَّد بن عليّ يشرب الطِّلاء المقدّيّ الْأَصْفَر، كَانَ يرزُقه إِيَّاه عبد الْملك. وَكَانَ فِي ضيافَتِه يرزقه الطِّلاءَ وأرطالاً من لحم.