دقم: قَالَ اللَّيْث: الدَّقْم: دَفْعَك الشَّيْء مفاجأةً تَقول: دقمتُه عَلَيْهِم، وَقد اندقمَتْ عَلَيْهِم الرِّيَاح وَالْخَيْل.
وَقَالَ رؤبة:
مَرّاً جَنُوباً وشَمَالاً تندقمْ
أَبُو عُبيد عَن أبي زيد: دَقُمْتُ فَاه ودمَقْته دَقْماً ودَمْقاً، إِذا كسرتَ أسنانَه.
ثَعْلَب عَن ابْن الْأَعرَابِي: الدَّقْم: الغَمّ الشَّديد مِن الدَّيْن وَغَيره.
دمق: قَالَ اللَّيْث: الدَّمَق: ثلْجٌ ورِيحٌ مِن كلِّ أوْب حَتَّى يكَاد يَقْتُل من يُصيبه.
قَالَ: والاندماق: الانخراط، يُقَال: اندَمَق عَلَيْهِم بَغْتَة، واندمَق الصّيَّاد فِي قُترته، واندمق مِنْهَا: إِذا خرج.
وَقَالَ أَبُو عَمْرو: اندَمَق: إِذا دخل؛ وأدمقْتُه إدماقاً.
ثَعْلَب عَن ابْن الْأَعرَابِي: الدَّمْق: السَّرِقة.
وروى شمر بإسنادٍ لَهُ أنّ خَالِدا كتب إِلَى عُمر: (أنَّ النَّاس قد دَمَقوا فِي الْخمر وتَزاهدوا فِي الحَدّ) .
قَالَ شمر: قَالَ ابْن الأعرابيّ: دَمَق الرجل على الْقَوْم ودَمَر: إِذا دخل بِغَيْر إِذن. قَالَ: وَمعنى قَوْله: دمقوا فِي الْخمر: دخَلوا واتَّسَعوا.
وَقَالَ رؤبة يصف الصَّائِد ودخوله فِي قُترته:
لمّا تَسَوَّى فِي خَفيِّ المُنْدَمَقْ
قَالَ: مُندمَقُه: مَدخله.
وَقَالَ غَيره: المندَمق: المتَّسَع.
أَبُو عدنان عَن الأصمعيّ: دَمَقَ فمَه ودَقَمَه: إِذا دَقّه حَتَّى دخل. وَيُقَال: أَخذ فلانٌ مِن المَال حَتَّى دَقِم وحتَّى فَقِم، أَي: حَتَّى احتَشى.
قدم: الحرّاني عَن ابْن السّكيت قَالَ: القَدَم والرِّجل أنثيان، وتصغيرهما قُدَيمة ورُجَيلة، ويُجمعان أرجلاً وأقداماً.
وَقَالَ اللَّيْث: القَدَم مِن لَدُن الرُّسْغ: مَا يطَأ عَلَيْهِ الْإِنْسَان.
وَقَالَ أَبُو إِسْحَاق النحويّ فِي قَول الله جلّ وعزّ: {أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِندَ رَبِّهِمْ} (يُونُس: ٢) ، قَالَ: قَدَم الصِّدق: المنزِلة الرفيعة.
وَأَخْبرنِي المنذريّ عَن أبي الْهَيْثَم أنّه قَالَ: القَدَم السَّابِقَة.
وَنَحْو ذَلِك قَالَ اللَّيْث، قَالَ: وَكَذَلِكَ القُدْمة. قَالَ: وَالْمعْنَى: أنّه قد سَبق لَهُم عِنْد الله خير. قَالَ: وللكافرين قَدَم شَرّ.
وَقَالَ ذُو الرمة:
وَأَنت امرؤٌ من أهل بيتِ ذؤابةٍ
لهمْ قَدَمٌ معروفةٌ ومفاخرُ
قَالُوا: القَدَم والسّابقة مَا تقدَّموا فِيهِ غيرَهم.
وَفِي الحَدِيث: أنّ جهنّم تمتلىء حتّى يضع الله فِيهَا قَدَمه.