Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Tahdziib al Lughah Halaman 2344 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Tahdziib al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 2344
Jumlah yang dimuat : 4693

وَقَالَ شمر: ابْن قتْرةَ: حيَّة صَغِيرَة تنطوي ثمَّ تَنْزُو فِي الرَّأْس، والجميع بَنَات قتْرة.

وَقَالَ ابْن شُمَيْل: هُوَ أُغَيبراللَّون صغيرٌ أرقط ينطوي ثمَّ ينقُز ذِرَاعا أَو نحوَها. وَهُوَ لَا يُجرَى؛ يُقَال: هَذَا ابْن قتْرَةَ. وَأنْشد:

لَهُ مَنزِلٌ أنفُ ابنِ قتْرةَ يَقتري

بِهِ السمَّ لم يَطعَم نُقَاخاً وَلَا بَرْدا

وَقَالَ الفرّاء: سمّيَ ابْن قترة بِالسَّهْمِ الَّذِي لَا حديدةَ فِيهِ، يُقَال لَهُ قترةٌ، وَيجمع القِتَرَ.

وَقَالَ اللَّيْث: القَتير أنْ تدنيَ متاعك بعضَه من بعض، أَو بعض ركابك إِلَى بعض، تَقول: قتِّر بَينهَا، أَي: قارِبْ.

أَبُو عبيد: القَتير: الشَّيب.

وَقَالَ غَيره: القَتير: مَسامِير حَلَق الدُّروع تَراها لائحةً، يشبَّه بهَا الشيب إِذا ثقَّب بَين الشّعْر الْأسود.

قرت: قَالَ اللَّيْث: قرَتَ الدمُ يَقرُت قروتاً. وَدمٌ قارت: قد يَبِسَ بَين الجِلد وَاللَّحم، وَمِسْك قارتٌ وَهُوَ أجفُّه وَأجوَده، وَأنشد:

يُعَلُّ بقرّاتٍ من المِسْك قاتِنِ

رتق: قَالَ اللَّيْث: الرَّتْق: إلحام الفَتْق وَإصلاحُه، يُقَال: رتَقنا فَتْقهم حَتَّى ارتَتَقَ.

قَالَ الله جلَّ وعزَّ: {كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْنَاهُمَا} (الْأَنْبِيَاء: ٣٠) .

حَدثنَا عبد الْملك عَن إِبْرَاهِيم بن مَرْزُوق عَن عَاصِم عَن سُفْيَان عَن أَبِيه عَن عِكْرِمَة عَن ابْن عَبَّاس، أَنه سُئِلَ: آلليل كانَ قبلُ أم النَّهَار؟ فَتلا: {أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالَاْرْضَ كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْنَاهُمَا} .

قَالَ: والرَّتْق: الظُّلمة.

وروى عبد الرَّزَّاق عَن الثَّوريّ عَن أَبِيه عَن عِكْرِمَة عَن ابْن عبّاس قَالَ: خلق الله الليلَ قبلَ النَّهَار، ثمَّ قَرَأَ: {كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْنَاهُمَا} ، قَالَ: هَل كَانَ إلاّ ظُلَّة أَو ظلمَة؟ .

قَالَ الْفراء: فتِقت السَّماء بالقطر، والأرضُ بالنبت.

قَالَ: وَقَالَ: كَانَتَا رَتقاً، وَلم يقل رَتْقَين لِأَنَّهُ أخِذ من الْفِعْل.

وَقَالَ الزّجاج: قيل: رَتقاً لأنّ الرَّتق مصدرٌ، الْمَعْنى: كَانَتَا ذَواتَيْ رَتْق فجعِلتا ذواتي فَتق.

وَقَالَ أَبُو الْهَيْثَم فِيمَا أخبر المنذريُّ عَنهُ: الرَّتْقاء: الْمَرْأَة المنضمةُ الفَرْج الَّتِي لَا يكَاد الذكَر يجوز فَرْجها، لشدَّة انضمامه.

ترق: قَالَ اللَّيْث: التّرْقُوَةُ على تَقْدِير فَعْلُوَة، وَهُوَ وصلُ عَظْمٍ بَين ثُغْرة النّحر والعاتق فِي الْجَانِبَيْنِ.

قلت: وَجَمعهَا التراقي، وَقد تَرْقَيتُ فلَانا: إِذا أصبت ترقوتَه.

وَقَالَ: الترياق: لغةٌ فِي الدّرْياق، فِيهِ شِفاء للسمّ.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?