تَرعَى القَطاةُ الخِمسَ قَفُّورَها
ثمَّ تَعُرُّ الماءَ فِيمَن يَعُرُّ
ابْن السّكيت: أقفرَ فلانٌ إقفاراً، إِذا لم يكن لَهُ أدْم. وَيُقَال: أكَل خُبْزَه قَفاراً: بِغَيْر أُدْم.
أَبُو الْهَيْثَم: القَفار والقَفير: الطَّعَام إِذا كَانَ غير مأدومٍ. وَمِنْه: مَا أقفَرَ بيتٌ فِيهِ خلٌّ، أَي: لم يَخْلُ من الأُدْم.
وَيُقَال: أقْفَرْنا، أَي: صِرْنا إِلَى القَفْر. وَيُقَال: قَفَر أثرَه يَقفِر قَفْراً، وتقفّره تقفُّراً، واقتَفَره اقتفاراً: إِذا تتبَّعَهُ.
وَأنْشد:
وَلَا يزالُ أمامَ الْقَوْم يَقتَفِر
رَوَاهُ الْمبرد: (وَلَا ترَاهُ أمامَ الْقَوْم يقتفر) وفسّره، قَالَ: يَقُول: لَا يسبقهم إِلَى شَيْء من الزّاد.
وَقَالَ ابْن الْأَعرَابِي: نبتٌ قِفرٌ: لَا صَيُّورَ لَهُ فِي الْبَطن.
قَالَ: وَسُئِلَ أعرابيٌّ عَن الوشيح، وَهُوَ اسْم بقلة، فَقَالَ: قذر قَفير، أَي: لَا خير فِيهِ.
وَقَالَ ابْن دُريد: القَفير: الزَّبيل؛ لُغَة يَمَانِية.
ورَوَى عَمْرو عَن أَبِيه قَالَ: القَفير، والقَلِيف، والبَحْوَنة: الجُلَّة الْعَظِيمَة البَحرانية الَّتِي يُحمَل فِيهَا القُبَاب، وَهُوَ الكَنْعَد المالِح.
وَقَالَ ابْن دُرَيْد: القَفَر: الشَّعَر، وَأنْشد:
قد عَلمتْ خودٌ بساقيها القَفَر
قلت: الَّذِي عَرفْنَاهُ بِهَذَا الْمَعْنى الغَفَر بالغين، وَلَا أعرفُ القَفَر.
وَقَالَ اللَّيْث: قُفَيرة: اسْم أمّ الفرزدق.
قلت: كأنَّه تَصْغِير القَفيرةِ من النِّسَاء، وَقد مرّ تَفْسِيره.
وَقَالَ أَبُو زيد: قَفِر مالُ فلَان وزَمِرَ يَقْفَر ويَذْمَرُ قَفراً وزَمَراً: إِذا قَلَّ مالُه، وَهُوَ قَفِر المَال زَمرُه.
رقف: ثَعْلَب عَن ابْن الأعرابيّ: الرُّقوف: الرُّفوف.
وَفِي (نَوَادِر الْأَعْرَاب) : رَأَيْته يُرقَف من الْبرد، أَي: يُرعَد.
ترقف: اسْم بلد أَو امْرَأَة، مِنْهُ الْعَبَّاس بن الْوَلِيد الترقفي.
وَقَالَ أَبُو مَالك: أُرقفَ إرقافاً، وقَفَّ قفوفاً، وَهِي القشعريرة.
قَالَ الْأَزْهَرِي: والقرقفة: الرعدة، مَأْخُوذ من الإرقاف، كررت الْقَاف فِي أَولهَا.
وَقَالَ أَبُو عبيد: القرقف: اسْم للخمر، وَأنكر قَول من قَالَ إِنَّهَا تقرقف، يَعْنِي ترْعد النَّاس.
ق ر ب
قرب، قبر، رقب، ربق، برق، بقر: مستعملات.