منكسر الفوق لَا نَصْلَ لَهُ.
وَيُقَال للْإنْسَان تشخص الرِّيحُ فِي صَدْرِه فاقَ يفُوق فُواقاً وَبِه فوَاق.
وَقَالَ أَبُو تُرَاب: قَالَ السُّلَمي: شَاعِر مُفْلِق ومُفِيقٌ، بِاللَّامِ وَالْيَاء.
ثَعْلَب عَن سَلمَة عَن الْفراء قَالَ: يجمع الفُواق أَفيقَة، وَالْأَصْل أَفْوِقة، فنقِلتْ كسرة الْوَاو لما قبلهَا فقلبت يَاء لانكسار مَا قَبْلها ومِثلُه: {أَقِيمُواْ الصَّلواةَ} (الْبَقَرَة: ٤٣) ، الأَصْل أقْوِموا، فألْقَوا حرَكَة الواوِ على الْقَاف فانكسرتْ وقَلبوا الْوَاو يَاء لكسرة الْقَاف، فقُرئت أقِيمُوا. كَذَلِك قَوْلهم أَفيقَة، هَذَا ميزانُ وَاحِد، وَمثله مُصيبة، كَانَت فِي الأَصْل مُصْوبة وأفْوِقة مثل جَواب وأجوبة.
وفْق: قَالَ اللَّيْث: الوَفْق: كلُّ شَيْء يكون مُتَّفقا على تيفاقٍ وَاحِد فَهُوَ وَفْق، كَقَوْلِه:
يَهْوِينَ شَتّى ويَقَعْنَ وَفْقا
قَالَ: وَمِنْه الْمُوَافقَة.
تَقول: وافقتُ فلَانا فِي مَوضِع كَذَا وَكَذَا، أَي: صادفتُه. ووافقتُ فلَانا على أَمر كَذَا وَكَذَا، أَي: اتفقنا عَلَيْهِ مَعاً.
وَتقول: لَا يتوفق عبدٌ حتّى يوفِّقه الله وأنَّ فلَانا موفَّق: رَشيد. وكنَّا مِن أمرنَا على وِفاق.
وَقَالَ اللَّيْث: لغةٌ أوفقتُ السهمَ إِذا جعلتَ فوقَه فِي الوَتر، واشتق هَذَا الْفِعْل من موافَقة الْوتر مَحزَّ الفُوق.
وَقال غَيره: الأصلُ: فوقتُ السهمَ مِن الفوق.
ومَن قَالَ: أَوفَقْتُ فَهُوَ مقلوب.
وَقَالَ ابْن بُزرج: أَوفَقَ القومُ الرجلَ: دَنَوْا مِنْهُ واجتمعتْ كلمتُهم عَلَيْهِ. وأَوفَقَت الإبلُ: اصطفت واستَوت مَعاً.
وَقَالَ ابْن الْأَعرَابِي: هَذَا وَفْقُ هَذَا ووِفاقُه، وفيقُه وفُوقُه، ورسيّه وعِدْله، وَاحِد.
وَيُقَال: أتان لتَوْفاق الْهلَال، وتِيفاق الْهلَال، ومِيفاق الْهلَال، وتوفيق الْهلَال مَعْنَاهُ أَتَانَا حينَ أُهِلَّ الْهلَال.
وَيُقَال: حَلوبة فلانٍ وَفْقُ عِيَاله، أَي: قدر مَا يقُوتُهم.
قَالَ الرَّاعِي:
أمَّا الْفَقِير الَّذِي كَانَت حَلُوبتُه
وفقَ العِيالِ فَلم يُترَكْ لَهُ سَيَدُ
أَبُو عبيد عَن أبي عَمْرو: ووفق أمرُه يفِق.
وَقَالَ الْكسَائي: يُقَال: رَشِدْتَ أَمرَكَ وَوفِقْتَ رأْيك.
وَقَالَ القُتيبيّ معنى وَفِقَ أَمْرَهُ: وجدهُ مُوَافقا.
وَقَالَ اللِّحيانيّ: وَفِقه: فَهِمه.
وَفِي (النَّوَادِر) : فلانٌ لَا يفِقُ لكذا وَكَذَا، أَي: لَا يقدَّر لَهُ لوقته، يُقَال: وَفِقْتُ لَهُ،