ووفقْتُه ووفقني، وَذَلِكَ إِذا صادَفني ولقِيني.
وَقَالَ أَبُو زيد: مِن الرِّجال الوفيق، وَهُوَ الرفيق؛ يُقَال: رَفِيق وفيق.
وَقَالَ الْأَصْمَعِي: أَوفقَ الرَّامِي إيفاقاً: إِذا جَعَل الفُوقَ فِي الْوتر.
وَقَالَ رؤبة:
وأُوفِقَتْ للرمي حَشْرابُ الرَّشَقْ
وَيُقَال: إِنَّه لَمُستَوفقُ لَهُ بالحُجّة ومفيق لَهُ: إِذا أصَاب فِيهَا.
أفق: أَبُو عبيد عَن أبي عَمْرو: الآفِق على ميزَان فَاعل: الَّذِي قد بلغ فِي العِلم الْغَايَة، وَكَذَلِكَ فِي غَيره من أَبْوَاب الْخَير. وَقد أفَق يأفِق.
وَقَالَ الْأَعْشَى:
وَلَا الملكُ النعمانُ يَوْم لَقيته
بغِبْطتِه يُعْطِي القُطوطَ ويأْفِقُ
قَالَ: يأفق: يُفْضِل.
وَقَالَ اللَّيْث: أفقَ الرجلُ يأفقُ: إِذا ركِب رأسَه فَذهب فِي الْآفَاق.
قَالَ: وَقَوله: (يُعْطي القطوطَ ويأفقْ) ، أَي: يَأْخُذ من الْآفَاق وَوَاحِد الْآفَاق أُفْق، وَهِي النواحي. وَكَذَلِكَ آفَاق السَّمَاء نَوَاحِيهَا، وَكَذَلِكَ أُفق الْبَيْت من بيُوت الْأَعْرَاب: مَا دُون سَمْكه.
وَقَالَ أَبُو عبيد عَن غير وَاحِد من أَصْحَابه: الجِلد أوّلُ مَا يُدبَغ فَهُوَ منيئة ثمَّ أفِيق، ثمَّ يكون أَدِيماً. وَقد أَفقْته. قَالَ: وجمعُ الأفيق أفَقَ، مثل: أَديم وأَدَم.
وَفِي حَدِيث النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم (أنَّ عمر دخلَ بيتَه وَفِيه أفِيق) .
وَقَالَ اللَّيْث: الأفَقَة: مَرْقَةٌ مِن مَرْق الإهاب.
وَقَالَ الأصمعيّ: بعيرٌ آفِق، وفَرَسٌ آفِق: إِذا كَانَ رائعاً كَرِيمًا وَكَانَ البعيرُ عَتيقاً كَرِيمًا.
وَقَالَ شمِر: فرَس أُفُقٌ رائِعَة.
وَأنْشد:
أرجِّلُ لِمَّتِي وأَجُرّ ثوْبي
ويَحْمِل بِزَّتي أُفق كُتَيْتُ
قَالَ أَبُو سعيد: الأفيق من الْجُلُود: مَا دُبغ بِغَيْر القَرظ من أَدْبِغة أهل نجد، مثل الأرْطَى والحُلَّب والقَرْنُوَة والعِرْنة وَأَشْيَاء غَيرهَا، فَهَذِهِ الَّتِي تدبغ بِهَذِهِ الْأَرْبَعَة فَهِيَ أَفَق حَتَّى تُقَدَّ فيُتَّخذ مِنْهَا مَا يُتَّخَذ.
وَقَالَ الْأَصْمَعِي: رجُلٌ أَفَقِيٌّ: إِذا كَانَ من آفَاق الأَرْض، أَي: نَوَاحِيهَا.
وَقَالَ الْكُمَيْت:
الفاتقون الراتقو
ن الآفِقون على المعاشر
وَيُقَال: تأَفّق: إِذا جاءَ من أُفق.
وَقَالَ أَبُو وجْزة: