أَلَا طُرقَتْ سُعْدَى فَكيف تأَفَّقَتْ
بِنَا وَهِي مِيسانُ الليَالي كَسُولُها
قَالُوا: تأفَّقَتْ بِنَا: أَلَمَّتْ بِنَا وأتتنا.
وَقَالَ ابْن السّكيت: رجُلٌ أَفَقِيّ بِفَتْح الْألف وَالْفَاء: إِذا أضفتَه إِلَى الْآفَاق.
وَبَعْضهمْ يَقُول: أُفُقِيّ بِضَم الْألف وَالْفَاء.
وأُفاقة: موضعٌ ذكره لَبيدٌ فَقَالَ:
وَشهدْتُ أنجيةَ الأُفاقة عَالِيا
كَعْبِي وأرْدافُ الملوكِ شُهودُ
وَفِي حَدِيث لُقْمَان بن عَاد حِين وَصَف أَخَاهُ فَقَالَ: صَفَّاقٌ أفّاق، يُعمِل الناقةَ والسَّاق.
مَعْنَاهُ: أَنه يضْرب فِي آفَاق الأَرْض كاسباً.
وَيُقَال: أفقَه يأفِقُه: إِذا سبقه بالفضْل.
وَقَالَ أَبُو زيد: أفَقَ يأفِق أفْقاً، أَي: غَلَب يغلب.
ثَعْلَب عَن ابْن الْأَعرَابِي قَالَ: الأفَقَةُ: الخاصِرَة.
قَالَ: وقَعَدْتُ على أَفَق الطَّرِيق، أَي: على وَجْهه، والجميعُ آفَاق.
فأق: قَالَ اللَّيْث: الفَأَق: داءٌ يأخذُ الإنسانَ فِي عَظْم عُنقه الْمَوْصُول بدماغه، فَيُقَال: فَئِق الرجلُ فأَقاً فَهُوَ فَئق مُفْئِقٌ، واسمُ ذَلِك: العظْم الْفَائِق.
وَأنْشد:
أَو مُشْتَكٍ فائِقُه من الفَأَق
وإكافٌ مُفْأَقٌ: مُفَرَّج.
ثَعْلَب عَن ابْن الأعرابيّ قَالَ: الْفَائِق هُوَ الدُّرْدَاقِسُ.
وَقَالَ أَبُو نصر، يُقَال: فلانٌ يشتكِي عَظْمَ فائقه، يَعْنِي الْعظم الَّذِي فِي مؤخّر الرَّأْس يُغمَز من دَاخل الحَلْق إِذا سَقَط.
وَقَالَ اللّحياني: الْفَائِق: عظْم فِي مؤخّر الرَّأْس مِمَّا يَلي الْحلق.
يُقَال: فاقه فَهُوَ يفُوقه: إِذا أَزَال فائقَه.
وَقَالَ كثير:
يفوق رقاته الثّؤباء فوقاً
أَجَابَتْهُ وَلَيْسَت لانسياب
يصف رجلا كأنّه حيَّة صماء لَا تغني فِيهَا الرُّقي، أنَّ الرقاة يَرْمُونَهَا ويتثاءبون حَتَّى تفوقهم الثؤباء، أَي: تزيل فائقهم.
(بَاب الْقَاف وَالْبَاء)
ق ب (وايء)
قوب، قبا، قأب، بَقِي، وَقب، وبق، أبق، (بوق) .
قبا: رَوى شمر بإِسنادٍ لَهُ عَن عَطاء أنّه قَالَ: يُكره أَن يَدخل الْمُعْتَكف قَبْواً مَقْبُوّاً. قيل لَهُ: فأَيْنَ يُحْدِث؟ قَالَ: فِي الشِّعَابِ. قيل: فقعود الْمَسْجِد؟ فَقَالَ: إنَّ الْمَسْجِد لَيْسَ كَذَلِك.
قَالَ شمر: قَالَ ابْن شُمَيْل: قَبَوْتُ البِناء،