(قصفل) : وَفِي (نَوَادِر الْأَعْرَاب) : قَصْفَل الطعامَ، وقَصمَلَه، وقَصْبَله: إِذا أكلَه أجْمَع.
(بَاب الْقَاف وَالسِّين)
(ق س)
(قسطس) : قَالَ الله جلّ وعزّ: {وَزِنُواْ بِالقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ} (الْإِسْرَاء: ٣٥) .
قَالَ اللَّيْث: القِسطاس والقُسطاس لُغة، وَهُوَ أَقوم الموازين. وَبَعْضهمْ يفسّره الشاهين.
وَقَالَ الزّجاج: قيل للقسطاس: القَرَسْطُون، وَقيل: هُوَ القبّان.
قَالَ: والقِسْطاس هُوَ مِيزان العَدْل، أيَّ ميزانٍ كَانَ مِن مَوَازِين الدَّرَاهِم وَغَيرهَا.
قَالَ: وهما لُغتان: قُسْطاس وَقِسْطاس.
(وَقَالَ عديّ:
فِي حَدِيد القِسطاسِ يرقبني الحا
رسُ والمرءُ كلَّ شَيْء يلاقي
أُراه أَرَادَ حَدِيد القَبَّان) .
(قسطنس) : وَقَالَ اللَّيْث: القُسْطَناس (والقُسْنَطاسُ) : صَلاية الطّيب والقُسْطَنَاسُ: صلاية العَطّار.
وَقَالَ الْخَلِيل: قُسْطَناس: اسْم شجرٍ، وَهُوَ من الْخُماسيّ المترادف، وَأَصله قَسْطَنَس) . وَأنْشد:
كالقَسْطناسِ (عَلاها الورس) والجَسَدُ
وَقَالَ ابْن الأعرابيّ نَحوه. قَالَ سِيبَوَيْهٍ: قسطناس أَصله قسطنس، فمدَّ بِأَلف كَمَا مدُّوا عضرفوط بِالْوَاو، وَالْأَصْل عضرفط.
(قسطر) : وَقَالَ اللَّيْث: القَسْطَريّ: الجِهْبِذ بلغَة أهل الشَّام، وهم القَساطرة.
وَأنْشد:
دنانيرُنا مِن قَرْنِ ثَوْرٍ وَلم تكُن
مِن الذَّهب المضروبِ عِنْد القَساطرة
وَيُقَال أَيْضا للْوَاحِد: قَسْطَر وقِسْطار. والقَسْطَرِيّ أَيْضا: الجَسيم.
(قسطن) : وَقَالَ اللَّيْث: القُسْطانيّة: نُدْأة قَوس قُزَح، أَي: عِوَجُه.
وَأنْشد:
ونُؤيٍ كقُسْطانية الدّجْنِ مُلْبَدِ