ثَعْلَب عَن ابْن الأعرابيّ: القُسْطالَة: قوسُ قُزَح، وَهِي القُسْطانة.
(قسطل) : وَقَالَ اللَّيْث: القَسْطل: الغُبار الساطع، وَهُوَ القَسْطلان.
قَالَ: والقَسْطلانيّ: قُطُفٌ منسوبة إِلَى عَامل أَو بَلَد، الْوَاحِدَة قَسْطلانية.
وَأنْشد:
كأنّ عَلَيْهَا القَسْطلانيّ مُخْملاً
إِذا مَا اتَّقَت شَفَّانَهُ بالمناكِبِ
(قسطن) : وَقَالَ أَبُو عَمْرو: القَسْطان والكَسْطان: الغُبار، وَأنْشد:
تُثيرُ قسْطان غُبارٍ ذِي رَهَجْ
قَالَ: وَهُوَ القَسْطَل والكَسْطل: لِلغُبار.
(قرطس) : وَقَالَ اللَّيْث: القِرْطاس مَعْرُوف يُتخذ مِن بَرْديَ يكون بِمصْر.
قَالَ: وكلُّ أدِيم يُنصَب للنّضالِ فاسمُه قِرْطاس، فإِذا أَصَابَهُ الرَّامي بسَهْمِه، قيل: قَرْطَس. والرَّمْية الَّتِي تُصيب مُقَرْطِسة.
ثَعْلَب عَن ابْن الأعرابيّ: يُقَال لِلْجَارِيَةِ الْبَيْضَاء المَديدة الْقَامَة قِرطاس.
وَقَالَ أَبُو عَمْرو: يُقَال لجَمل الآدمِ: قِرْطاس.
وَقَالَ ابْن الْأَعرَابِي: القِرْطاس: الصَّحيفة، وَهُوَ القَرْطَس.
وَمِنْه قَول الله جلّ وعزّ: {فِى قِرْطَاسٍ فَلَمَسُوهُ بِأَيْدِيهِمْ} (الْأَنْعَام: ٧) .
وَقَالَ غَيره: دَابَّة قِرطاسيّ: إِذا كَانَ أبيَض اللَّون لَا يخالط لونَه شية، فَإِذا ضَرب بياضُه إِلَى الصُفْرة فَهُوَ نرجِسيّ.
(قردس) : وَقَالَ اللَّيْث: قُرْدُوس: اسمُ أبي حَيَ مِن أَحيَاء الْعَرَب، وهم مِن اليَمَن، فُلانٌ القُرْدُوسيّ.
(قدس) : قَالَ: والقُدْمُوس: الْملك الضّخم. والقُدْمُوسة: الصَّخْرَة الْعَظِيمَة.
وَأنْشد:
ابنَا نزارٍ أحَلَاّني بمنزلةٍ
فِي رأسِ أرْعَنَ عادِيّ القَدامِيس
أَبُو عبيد: القُدْمُوس: القَديم.
(دنقس) : وَقَالَ اللَّيْث: الدَّنقَسَة: تَطأطُؤ الرَّأْس. وَأنْشد:
إِذا رَآنِي مِن بَعيدٍ دَنْقَسا
قَالَ: والدَّنْقَسة: خَفْض الْبَصَر.
وَأنْشد:
يُدَنْقِسُ العَيْنَ إِذا مَا نَظَرا
وَأَخْبرنِي المنذريُّ عَن أبي الْهَيْثَم والإيادي عَن شمر، كِلَاهُمَا لأبي عبيدٍ فِي بَاب الْعين: دَنْقَسَ الرجلُ دَنْقَسة وطَرْفَشَ طَرْفَشةً: إِذا نظر وكَسَر عينه.
وَقَالَ شمر: إنّما هُوَ دَنْفَش بِالْفَاءِ والشين.
وروى ثعلبٌ عَن سَلمَة عَن الْفراء: الدَّنقَشة: الْفساد. رَوَاهُ فِي حُرُوف شينية مثل: الدهْفَشة والعكبشة والخنبشة، وَرَوَاهُ