وَمَا كنت مغترّاً بأصحابِ عامِرٍ
مَعَ القُرطبَي تبّتْ بقائمة يَدِي
قَالَ: القُرطُبَى: السَّيْف.
قلت: كَأَنَّهُ من قَرْطَبَة: إِذا قَطَعَه.
بطرق: وَقَالَ اللَّيْث: البطْريق: بلغَة أهل الشَّام وَالروم هُوَ الْقَائِد، وجمعُه بَطارقة.
شمر عَن ابْن الأعرابيّ قَالَ: البِطْرِيقان: اللَّذَان على ظَهر القَدَم من الشِّراك.
(قبطر) : أَبُو عبيد: القُبْطُري: ثيابٌ بيض.
وَأنْشد:
كأنَّ لونَ القِهْزِ فِي خُصورها
والقُبطُريّ البِيض فِي تأزيرها
قمطر: قَالَ اللَّيْث: القِمَطْرِ: جَمَلٌ قويّ ضَخْم.
وَقَالَ حُميد بن ثَوْر:
قِمَطْرٌ يَلوح الوَدْعُ تَحت لَبانه
إِذا أرْزمَتْ من تَحْتَهُ الرِّيحُ أرْزَما
قَالَ: والقِمَطْرة: شِبه سَفَطٍ يُسَفُّ من قَصَب.
وَقَالَ شمر: رجل قَمِطْر: قصير.
وَأنْشد أَبُو بكر الإياديُّ لعُجَيْر السَّلوليّ:
قِمَطْرٌ كحُوَّاز الدَّحاريج أبْتَرُ
وَقَالَ اللِّحياني: قَمْطَرْتُ القِرْبة: إِذا ملأتَها. وقَمْطَر فلانٌ العَدْوَ قَمْطَرَةً: إِذا هَرَب. وقَمْطَر فلانٌ جاريتَه قَمْطَرةً: إِذا جامَعَها. وكلبٌ قِمَطر الرِّجل: كَأَن بِهِ عُقَّالاً من اعوجاج ساقَيه.
وَقَالَ الطرماحُ وَذكر كَلْبا:
مُعيدٌ قِمطرُ الرِّجْل مُخْتَلف الشَّبا
شَرَنْبَثُ شوكِ الكفِّ شَثْنُ البَراثن
وَقَالَ الله جلّ وعزّ: {رَّبِّنَا يَوْماً عَبُوساً} (الْإِنْسَان: ١٠) .
قَالَ أَبُو إِسْحَاق: يَوْم قَمطريرٌ ويومٌ قُماطِر: إِذا كَانَ شَدِيدا غليظاً.
وَجَاء فِي التَّفْسِير أَن معنى قَوْله {عَبُوساً} يعبِّس الْوَجْه فَيجمع مَا بَين الْعَينَيْنِ. وَهَذَا سَائِغ فِي اللُّغَة. يُقَال: اقمطَرَّت الناقةُ: إِذا رفعتْ ذنَبَها وجَمَعَتْ قَطْرِنها وزَمَّت بأَنْفها.
أَبُو عبيد: قَمَطرِير: مقبَّض مَا بَين الْعَينَيْنِ وَقد اقمَطرَّ.
وَقَالَ اللَّيْث: شرٌّ قماطر وقِمْطِر.
وَأنْشد:
وكنتُ إِذا قومٌ رَمَوْني رميتُهمْ
بمُسقِطة الأحمالِ فقماءَ قِمْطرِ
وَيُقَال: اقمطرَّت عَلَيْهِ الْحِجَارَة، أَي: تراكمت وأظلّت.
وَقَالَت خنساءُ تصف قَبْراً فَقَالَت:
مُقْمَطِرّات وأحجارُ
أَبُو عبيد عَن الْأَصْمَعِي: المُقْمَطَرّ: الْمُنْتَشِر.
وَأنْشد غَيره: