(قرقم) : أَبُو عبيد عَن الْأَصْمَعِي: المُقَرقَم: البطيء الشَّبَاب.
وَقَالَ اللَّيْث: هُوَ الَّذِي أُسيءَ غذاؤه.
وَأنْشد شمر:
أَشْكُو إِلَى الله عِيالاً دَرْدَقا
مُقَرْقَمين وعَجُوزاً سَمْلقا
وَقَالَ أَبُو عَمْرو: القِرْقمُ: حَشفة الرجُل. وَأنْشد:
مشغوفةٌ برَهْزِ حَكِّ القِرْقِمِ
وَرَوَاهُ بَعضهم: الفِرقم، وَأَنا لَا أعرفهَا) .
(قرقل) : أَبُو عبيد عَن الأمويّ: هُوَ القَرْقَلُ الَّذِي يُسَمِّيه النَّاس القَرقَر.
وَقَالَ أَبُو تُرَاب: القَرْقل: قَمِيص من قمُص النِّسَاء، بِلَا لَبِنَةٍ، وجمعُه قَراقل.
(قلمون) : وَقَالَ الْفراء: قَلَمون هُوَ فَعَلول مثل قَرَبوس.
قَالَ: وَهُوَ مَوضِع.
وَقَالَ غَيره: أَبُو قلمون: ثوبٌ يتَرَاءَى إِذا قُوبِل بِهِ عينُ الشَّمْس بألوان شتَّى، يعْمل بِبِلَاد يونان.
وَلَا أَدْرِي لم قيل لَهُ ذَلِك. وَقَالَ لي قَائِل سكن مصر: أَبُو قلمون أَصله طَائِر من طير المَاء يتَرَاءَى بألوانٍ شَتَّى، فيشبَّه الثوْب بِهِ. وَقَول الْقَائِل:
بنفسي حاضرٌ ببقيع خَوعَى
وأبياتٌ على القلمون جُونُ
جعل القلمونَ موضعا.
(رزتق) : (اللِّحياني: الرُّزتاق والرُّستاق وَاحِد) (١) .
وَقَالَ الأصمعيّ: اندقرَّ القومُ وابذَعَرُّوا: تفرَّقوا.
بَاب خماسي حرف الْقَاف
أَخْبرنِي المنذريّ عَن أَحْمد بن يحيى أَنه قَالَ: الحُرّ: ابنُ عَربيَّيْن. والفَلَنْقَس: ابْن عربيَّين لأمَتين.
وَقَالَ شمِر: (الفَلَنْقس) : الَّذِي أَبوهُ مولى وأمُّه عَرَبِيَّة.
وَأنكر أَبُو الْهَيْثَم مَا قَالَه شمِر وَقَالَ: الفلنقَس: الَّذِي أَبَوَاهُ عربيان وجَدَّتاه من قبل أَبِيه وأمِّه أَمَتان.
قلت: وَهَذَا قَول أبي زيد قَالَ: هُوَ ابْن عربيَّين لأَمتين.
وَقَالَ اللَّيْث: هُوَ الَّذِي أمُّه عربيةٌ وَأَبوهُ لَيْسَ بعربيّ.
(القطربوس) : الشَّديد الضَّرب من العقارب. يُقَال: عقربٌ قطربوسٌ. قَالَه أَبُو زيد.