جعله مثل دَكّاء، وَحذف مِثل.
قَالَ أَبُو الْعَبَّاس: وَلَا حاجةَ بِهِ إِلَى مِثل، وَإِنَّمَا الْمَعْنى جعل الْجَبَل أَرضًا دكّاء وَاحِدًا.
وَقَالَ الْأَخْفَش: نَاقَة دَكّاء: إِذا ذهَب سَنامُها.
قَالَ: وتُجمع الدَّكَّاء من الأَرْض دكَّاوات ودُكّاً، مثل حَمْراوات وحُمر.
قَالَ: وأفادني ابْن اليزيديّ عَن أبي زيد: جعله دَكّاً.
قَالَ المفسّرون: ساخَ فِي الأَرْض فَهُوَ يذهب حتَّى الْآن. وَمن قَرَأَ: (دَكَّاءَ) على التَّأْنِيث فلتأنيث الأَرْض، جعلهَا أَرضًا دَكَّاءَ.
عَمْرو عَن أَبِيه: الدَّكِيك: الشَّهْر التامّ.
وَقَالَ اللَّيْث: أقمتُ عِنْده حَوْلاً دَكِيكاً، أَي: تامّاً.
ابْن السكّيت: عامٌ دَكِيك، كَقَوْلِك: عامٌ كَرِيتٌ، أَي: تامّ.
أَبُو عبيد عَن الْأَصْمَعِي: الدَّكداك من الرمل: مَا التَبَدَ بعضُه على بعض، والجميع الدّكادِك.
وَكتب أَبُو مُوسَى إِلَى عمر: إنّا وجدنَا بالعِراق خَيْلاً عِراضاً دُكاً، فَمَا يَرَى أَمِير الْمُؤمنِينَ فِي إسْهامِها؟ .
يُقَال: فَرَس أَدَكُّ وخَيْلٌ دَكٌّ: إِذا كَانَ عريضَ الظّهْر قَصيراً، حَكَاهُ أَبُو عبيد عَن الكسائيّ.
قَالَ: وَيُقَال للجَبَل الذَّليل: دُكّ، وجمعُه دِكَكة.
وَيُقَال: تَداكَّ عَلَيْهِ القومُ: إِذا ازدَحموا عَلَيْهِ.
وَقَالَ أَبُو زيد: دككْتُ الترابَ عَلَيْهِ أدكّه دكّاً: إِذا هِلْتَه عَلَيْهِ فِي قَبره.
وَقَالَ الكسائيّ: أَمَةٌ مِدكّة، وَهِي القويَّة على العَمَل. ورجلٌ مِدَكٌّ: شَدِيد الوَطءِ على الأَرْض.
وَقَالَ اللَّيْث: اخْتلفُوا فِي الدّكّان فَقَالَ بَعضهم: هُوَ فُعْلان من الدَّكّ.
وَقَالَ بَعضهم: هُوَ فُعّالٌ من الدَّكْن.
أَبُو عَمْرو: دَكَّ الرجلُ جاريتَه: إِذا جَهَدَها بإلقائه ثِقْله عَلَيْهَا إِذا خالَطَها.
وَأنْشد أَبُو بكر الإياديّ:
فقدتُكَ من بَعْلٍ عَلَام تَدُكُّني
بصَدْرِك لَا تُغْني فَتيلاً وَلَا تُعْلي
(بَاب الْكَاف وَالتَّاء)
(ك ت)
كت، تَكُ: مستعملان.
كت: قَالَ أَبو عبيد: قَالَ أَبو زيد: كتّت القِدْر تَكِتُّ كَتيتاً: إِذا غَلَتْ؛ وَكَذَلِكَ الجَرّة وَغَيرهَا.
أَبو عبيد عَن الأصمعيّ: إِذا بلغ الذَّكر من الْإِبِل الهَديرَ فأوّله الكَشيش، فإِذا ارْتَفع