وَقَالَ اللَّيْث: الأفك: المنكسر الفك. والأفك: هُوَ مجمع الخطم، وَهُوَ مجمع الفكين على تَقْدِير أفعل. وَفِي " النَّوَادِر ": أفك الظبي من الحبالة: إِذا وَقع فِيهِ ثمَّ انفلت. وَمثله أفسخ الظبي من الحبالة. وَقَالَ الحصيني: أَحمَق فَاك وهاك، وَهُوَ الَّذِي يتَكَلَّم بِمَا يدْرِي وَمَا لَا يدْرِي وخطؤه أَكثر من صَوَابه. وَهُوَ فكاك هكاك.
بَاب الْكَاف وَالْبَاء
ك ب
كب، بك: مستعملان
كب: قَالَ اللَّيْث: تَقول: كببت فلَانا لوجهه فانكب. وكببت الْقَصعَة: قلبتها على وَجههَا. وأكب الرجل على عمل يعمله. وَقَالَ لبيد:
(جنوح الهالكي على يَدَيْهِ ... مكبا يجتلي نقب النصال)
وَيُقَال: أكب فلَان على فلَان يُطَالِبهُ. وَالْفرس يكب الْحمار: إِذا أَلْقَاهُ على وَجهه. وَأنْشد:
(فَهُوَ يكب العيط مِنْهَا للذقن ... )
والفارس يكب الْوَحْش: إِذا طَعنهَا فألقاها على وجوهها. قَالَ: والكبة والكبكبة: جمَاعَة من الْخَيل. أَبُو عبيد: الكبة: الْجَمَاعَة. وَقَالَ أَبُو زبيد:
(وعاث فِي كبة الوعواع وَالْعير ... )
وَقَالَ آخر:
(تعلم أَن محملنا ثقيل ... وَأَن ذياد كبتنا شَدِيد)
وَقَالَ الله: {فكبكبوا فِيهَا هم والغاوون (٩٤) } الشُّعَرَاء: ٩٤ . قَالَ اللَّيْث: أَي: جمعُوا ودهوروا ثمَّ رمي بهم فِي هوة النَّار. وَقَالَ الزّجاج: {فكبكبوا فِيهَا} ، طرح بَعضهم على بعض. وَقَالَ أهل اللُّغَة: مَعْنَاهُ: دهوروا، وَحَقِيقَة ذَلِك فِي اللُّغَة تَكْرِير الانكباب، كَأَنَّهُ إِذا ألقِي ينكب مرّة بعد مرّة حَتَّى يسْتَقرّ فِيهَا، ونستجير بِاللَّه مِنْهَا. وَفِي الحَدِيث: " كبكبة من بني إِسْرَائِيل "، أَي: جمَاعَة. وَقَوله تَعَالَى: {فكبكبوا فِيهَا} ، أَي: جمعُوا، مَأْخُوذ من الكبكبة. عَمْرو عَن أَبِيه: كب الرجل: إِذا أوقد الكب، وَهُوَ شجر جيد الْوقُود، الْوَاحِدَة كبة. وكب إِذا قلب. وكب إِذا ثقل. وَألقى عَلَيْهِ كبته، أَي: ثقله وكتاله. وَقَالَ اللَّيْث: الكبة من الْغَزل: الجروهق. تَقول: كببت الْغَزل.