وزُرْقم، وشَجْعم، لنوعٍ من الحيّات.
ويُقال فِيمَا يعرف ببنات:
بَنات الدَّم: بَنَات أَحْمر.
وَبَنَات المُسْنَد: صُروفُ الدَّهْر.
وبَنات مِعًى: البَعَر.
وبَنات اللَّبن: مَا صَغُر مِنْهَا.
وَبَنَات النَّقَا: هِيَ الحُلْكة، تُشَبَّه بِهن بَنان العَذَارى؛ قَالَ ذُو الرُّمة:
بَنات النّقَا تَخْفَى مِراراً وتَظْهرُ
وَبَنَات مَخْرٍ، وبناتُ بَخْرٍ: سحائب يَأْتِين قُبُل الصَّيف مُنْتَصبات.
وَبَنَات غَير: الكَذِب.
وَبَنَات بِئس: الدَّواهي؛ وَكَذَلِكَ: بَنَات طَبق، وَبَنَات بَرح، وَبَنَات أَوْدَك.
وَابْنَة الجَبْل: الصَّدَى.
وَبَنَات أعْنق: النِّسَاء، وَيُقَال: خيل نُسِبت إِلَى فَحل يُقَال لَهُ: أَعْنق.
وَبَنَات صَهَّال: الخَيْل.
وبَنات شَحّاج: البِغال.
وَبَنَات الأخْدِريّ: الأُتْن.
وَبَنَات نَعش: من الْكَوَاكِب الشّماليَّة.
وَبَنَات الأَرْض: الْأَنْهَار الصَّغِيرَة.
وَبَنَات المنَى: اللَّيل.
وَبَنَات الصَّدْر: الهُموم.
وَبَنَات المِثال: النِّساء. والمِثال: الفِرَاش.
وَبَنَات طَارق: بَنات المُلوك.
وبَنات الدَّوّ: حَمير الوَحْش.
وَهِي بَنَات صَعْدة أَيْضا.
وَبَنَات عُرْجون: الشَّماريخ.
وَبَنَات عُرْهون: الفُطْر.
(بَاب النُّون وَالْمِيم)
ن م (وَا يء)
نمى، نوم، نيم، منى، مأن، يمن، ينم، ونم، أَمن، نأم، منأ، أنم، منا، مين، إِنَّمَا.
أنم: اللَّيْث: الأَنام: مَا على ظَهر الأَرْض من جَميع الخَلْق.
قَالَ: وَيجوز فِي الشّعْر: الأَنِيم.
وَقَالَ المُفّسرون فِي قَول الله تَعَالَى: {للهالْمِيزَانَ وَالَاْرْضَ وَضَعَهَا لِلَاْنَامِ} (الرحمان: ١٠) هم: الجِنّ وَالْإِنْس.
والدّليل على مَا قَالُوا أَن الله تَعالى قَالَ بعقب ذِكره (الْأَنَام) إِلَى قَوْله: {الْعَصْفِ} (الرحمان: ١٢) : {وَالرَّيْحَانُ فَبِأَىِّءَالا صلى الله عَلَيْهِ وَسلم
١٧٦٤ - ءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ} (الرحمان: ١٣) وَلم يَجْرِ للجنّ ذِكْرٌ قبل ذَلِك، إِنَّمَا ذَكر الجانّ بعده، فَقَالَ: {) (تُكَذِّبَانِ خَلَقَ الإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ