عَلِمَ يَعْلَم عَلَماً فَهُوَ أعلم.
وَالْبَعِير يُقَال لَهُ: أعلم لعَلَم فِي مِشْفره الْأَعْلَى. وَإِذا كَانَ الشَقّ فِي شفته السُفلى فَهُوَ أَفْلح.
وَقَالَ ابْن السّكيت: العَلْم: مصدر عَلَمت شفته أعلُمها عَلْماً. والعَلَم: الشقّ فِي الشَفَة الْعليا.
وَقَالَ ابْن الْأَعرَابِي: يُقَال للرجل المشقوق الشّفة السُّفْلى: أَفْلح، وَفِي الْعليا: أعلم، وَفِي الْأنف: أخرم، وَفِي الأُذُن: أخرب، وَفِي الجَفْن: أشتر. وَيُقَال فِيهِ كُله أشرم.
وَيُقَال: عَلَمت عِمَّتي أَعْلِمها عَلْماً. وَذَلِكَ إِذا لُثْتها على رَأسك بعلامة تُعرف بهَا عِمّتك.
وَقَالَ الشَّاعِر:
ولُثن السُبُوب خِمْرة قرشيَّة
دُبَيريّة يَعْلِمن فِي لَوْثها عَلْما
أَبُو عبيد عَن الفرّاء العَيْلام: الضبعان، وَهُوَ ذكر الضِبَاع.
وَقَالَ الأمويّ والفرّاء: العَيْلم: الْبِئْر الْكَثِيرَة المَاء. وَرجل مُعْلِم إِذا عرف مَكَانَهُ فِي الْحَرْب بعلامة أعلمها. وأَعْلَم حمزةُ يَوْم بدر. وَمِنْه قَوْله:
فتعرّفوني إِنَّنِي أَنا ذَا كُمُ
شاكٍ سلاحي فِي الْحَوَادِث مُعْلِم
وقِدْح مُعْلَم: فِيهِ عَلامَة.
وَمِنْه قَول عنترة:
وَلَقَد شربت من المدامة بَعْدَمَا
ركد الهوا جربا لمَشُوف المعلَم
وَقَالَ شمر فِيمَا قَرَأت بِخَطِّهِ فِي كتاب (السِّلَاح) لَهُ: العَلْماء من أَسمَاء الدروع.
قَالَ: وَلم أسمعهُ إِلَّا فِي بَيت زُهَيْر بن جَناب:
جَلَّح الدَّهْر فانتحى لي وقِدْماً
كَانَ يُنْحي القُوَى على أمثالى
يدْرك التِمْسَح المولَّع فِي اللُجَّ
ة والعُصْمَ فِي رُؤُوس الْجبَال
وتصدَّى ليصرع البطل الأرْ
وَع بَين العَلْماء والسربال
وروى غير شمر هَذَا الْبَيْت لعَمْرو بن قَمِيئة. وَقَالَ: بَين العلهاء والسربال، بِالْهَاءِ. وَالصَّوَاب مَا رَوَاهُ شمر بِالْمِيم.
عمل: قَالَ الله تَعَالَى فِي آيَة الصَّدقَات: {وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا} (التّوبَة: ٦٠) وهم السُعاة الَّذين يَأْخُذُونَ الصَّدقَات من أَرْبَابهَا، واحدهم عَامل وساعٍ. واستُعمل فلَان إِذا وَلِي عملا من أَعمال السُّلْطَان. وَيُقَال: أعمل فلَان ذِهنه فِي كَذَا وَكَذَا إِذا دبره بفهمه. وعمِل فلَان الْعَمَل يعمَله عَمَلاً فَهُوَ عَامل. وَلم يجىء فعِلت أفعَل فَعَلاً متعدّياً إلَاّ فِي هَذَا الْحَرْف.
وَفِي قَوْلهم: هبلته أمّه هَبَلاً، وإلاّ فسائر الْكَلَام يَجِيء على فَعْل سَاكن الْعين؛ كَقَوْلِك: سرِطت اللُقْمة سَرْطاً وبِلعته بَلْعاً وَمَا أشبهه. والعُمَالة: رِزْق الْعَامِل الَّذِي جُعل لَهُ على مَا قُلِّد من الْعَمَل، وعامل الرمْح: صَدره دون السنان، وَيجمع عوامل.
وَقَالَ اللَّيْث: يُقَال: عاملت الرجل أعامله