وجوَّروها.
وَقَالَ فِي مَوضِع: قعطره أَي صرعه. وصَتَعه أَي صرعه.
قمعط: وَقَالَ اللَّيْث: اقمعطّ الرجل إِذا عظُم أَعلَى بطنِه وخَمِص أسفلُه. قَالَ: والقعموطة والقمعوطة والبعقوطة كُله: دُحروجة الجُعَل.
(عرقط) : قَالَ: والعُريقطة، دويَّبة عريضة من ضرب الجُعْل.
(قطعر) : واقطعرّ الرجل إِذا انْقَطع نَفسَه من بُهْر.
قعطب: أَبُو عَمْرو: خِمْس قَعْطَبِيّ: لَا يُبلغ إلاّ بالسير الشَّديد البَصْبَاصِ.
وَقَالَ ابْن دُرَيْد: ضَرَبه فقعطبه أَي قطعه.
(بعقط) : قَالَ: والبُعْقُوط: الْقصير.
عندق: اللَّيْث: العندقة مَوضِع فِي أَسْفَل الْبَطن عِنْد السُّرة كَأَنَّهُ ثغرة النَّحْر فِي الخلْقة.
(عنقد) : والعنقود من الْعِنَب، وحَمْل الْأَرَاك والبُطْم ونحوِه.
وَقَالَ ابْن السّكيت: يُقَال: عنقود وعِنْقاد، وعُثْكول وعِثْكال.
(قردع) : وَقَالَ اللَّيْث: القُرْدوعة: الزاوية تكون فِي شِعْب جبل. وَأنْشد:
من الثياتل مأواها القراديع
سَلمَة عَن الْفراء قَالَ: القَرْدعة والقَرْدَحة: الذلّ.
(درقع) : والدَرْقَعة: فرار الرجل من الشَّدِيدَة. يُقَال: درقع، دَرْقعة، وادْرَنْقع.
عَمْرو عَن أَبِيه: الدُّرْقُع: الرّاوية.
قمعد: اللَّيْث: كَلمته فاقمعدّ اقمعدادا: والمقمعدّ: الَّذِي تكَلمه بجهدك، فَلَا يلين لَك وَلَا ينقاد.
(عرقد) : والعَرْقَدة: شدَّة فَتْل الْحَبل ونحوِه من الْأَشْيَاء كلهَا.
دعلق: وَفِي (النَّوَادِر) : دعلقت الْيَوْم فِي هَذَا الْوَادي وأعلقت، ودعلقت فِي الْمَسْأَلَة عَن الشَّيْء وأعلقت فِيهَا أَي أبعدت فِيهَا.
درقع: والجوع الدَيْقُوع والدُّرقوع: الشَّديد. وَكَذَلِكَ الْجُوع اليَرْقوع والبُرْقُوع.
(قذعل) : قَالَ بَعضهم: المقذعِلّ: السَّرِيع من كل شَيْء. وَأنْشد:
إِذا كُفيت أكتفي وإلَاّ
وجدتني أَرمُل مقذعلَاّ
(عذلق) : ثَعْلَب عَن ابْن الْأَعرَابِي: يُقَال للغلام الحارّ الرَّأْس الْخَفِيف الرّوح: عُسلوج، وعُذْلوق، وذُعْلوق، وغيْذان وغيدان، وشَمَيْذَر.
ذعلق: اللَّيْث: الذُعْلُوق: نَبَات يكون بالبادية. وَقَالَ غَيره: يُشَبَّه بِهِ المُهْر الناعم. وَأنْشد:
يَا ربّ مُهر مَزْعوقْ
مقيّل أَو مغبوق
حَتَّى شَتَا كالذُعْلوق
قذعل: أَبُو عَمْرو رجل قِذَعْل: لئيم خسيس.
قذعر: اللَّيْث: المقذعِرّ: المتعرض للْقَوْم ليدْخل فِي أُمُورهم وحديثهم. يَقُول: يَقْذَعِرّ نحوهم يَرْمِي بِالْكَلِمَةِ بعد الْكَلِمَة ويتزحّف إِلَيْهِم.