الْبَخِيل الممسك. وَقَالَ الراجز:
فردّد الهدر وَمَا إِن شحشحا
أَي مَا بخل بهديره.
وَقَالَ شمر: قَالَ ابْن الْأَعرَابِي رجل شَحْشَح وشَحشاح وشحِيح وشَحْشحان بِمَعْنى وَاحِد. قَالَ وَيُقَال للغَيُور: شَحْشَح. وفلاة شحشح: لَا شَيْء فِيهَا. وَرجل شحشح: سيّء الخُلُق. وَقَالَ نُصيب:
نُسَيَّة شحشاح غيورٍ يهينه
أخى حذر يَلْهُون وَهُوَ مشيح
وَقَالَ اللَّيْث: شحشح الْبَعِير فِي هديره، وَهُوَ الَّذِي لَيْسَ بالخالص من الهدير.
ابْن السّكيت: هُوَ الشُحّ والشِّحّ. والشُّحْ كَلَام الْعَرَب، والشِّحّ لُغَة رَدِيئَة. وَأَرْض شَحَاح: لَا تسيل إلاّ من مطر جَوْد. وَأَرْض شَحْشَح كَذَلِك. وغراب شَحْشَح: كثير الصَّوْت. وشحشح الصُّرد إِذا صات. قَالَ والشحشح: الفلاة الواسعة قَالَ مُليح:
تجْرِي إِذا مَا ظلام اللَّيْل أمكنها
من السُّرَى وفلاة شحشح جَرَد
وحمار شحشح: خَفِيف. وَمِنْهُم من يَقُول: شُحْشُح. وَقَالَ حُمَيد:
تقدّمها شَحْشَح جَائِز
لماء قعير يُرِيد الْقرى
جَائِز: يجوز إِلَى المَاء.
(بَاب الْحَاء وَالضَّاد)
(ح ض)
حض، ضح: مستعملان.
حض: قَالَ اللَّيْث: حض يَحُض حَضاً، وَهُوَ الْحَث على الْخَيْر، والْحِضِّيضَى كالحثِّيثَى. وَقَول الله تَعَالَى: {الْيَتِيمَ وَلَا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ} (الْفجْر: ١٨) قَرَأَ عَاصِم وَالْأَعْمَش {الْيَتِيمَ وَلَا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ} بِالْألف وَفتح التَّاء. وَقَرَأَ أهل الْمَدِينَة (وَلَا تحُضّون) .
وَقَرَأَ الْحسن (وَلَا يحضون) وَقَرَأَ بَعضهم (ولاتُحاضّون) بِرَفْع التَّاء. قَالَ الْفراء: وكلٌّ صَوَاب. فَمن قَرَأَ (تُحاضّون) فَمَعْنَاه تحافظون. وَمن قَرَأَ (تَحَاضّون) فَمَعْنَاه: يحضّ بَعْضكُم بَعْضًا. وَمن قَرَأَ (تَحُضّون) فَمَعْنَاه تأمرون بإطعامه وَكَذَلِكَ (يَحُضّون) وَيُقَال: حضَّضت الْقَوْم على الْقِتَال تحضيضاً إِذا حرّضْتَهم،
وَقَالَ اللَّيْث: الحُضُض يتَّخذ من أَبْوَال الْإِبِل.
وَقَالَ أَبُو عبيد عَن اليزيدي هُوَ الْحُضَض، والْحُضُظُ، والْحُظظُ، والحُظَظُ. قَالَ شمر وَلم أسمع الضَّاد مَعَ الظَّاء إِلَّا فِي هَذَا. وَهُوَ الحُدُل. سَلمَة عَن الفرّاء: الخذَال.
وَقَالَ ابْن دُرَيْد: الْحُضُض والْحُضَض: صَمْغ من نَحْو الصَبِر والمُرّ وَمَا أشبههما.
اللَّيْث الحضيض: قَرَار الأَرْض عِنْد سَفْح الْجَبَل.
أَبُو عبيد عَن الْأَصْمَعِي: الحَضِيض: القَرَار من الأَرْض بعد مُنْقَطع الْجَبَل وَأنْشد بَعضهم:
الشِّعْر صَعب وطويل سُلّمه
إِذا ارْتقى فِيهِ الَّذِي لَا يُعلمهُ
زلت بِهِ إِلَى الحضِيض قَدَمُه
يُرِيد أَن يعربه فيُعجمُه