الإزْر.
وَقَالَ أَبُو إِسْحَاق فِي قَول الله جلّ وعزّ: {وَقُولُواْ حِطَّةٌ} (البَقَرَة: ٥٨) قَالَ: مَعْنَاهُ: قُولُوا مَسْأَلَتنَا حطةٌ أَي حُطّ ذنوبنا عنّا. وَكَذَلِكَ الْقِرَاءَة. قَالَ: وَلَو قُرِئت (حِطَّةً) كَانَ وَجْهاً فِي الْعَرَبيَّة، كَأَن قيل لَهُم: قُولُوا احطُط عَنَّا ذنوبنا حِطّة. فحرَّفوا هَذَا القَوْل وَقَالُوا لَفْظَة غير هَذِه اللَّفْظَة الَّتِي أُمروا بهَا. وَجُمْلَة مَا قَالُوا إِنَّه أَمر عَظِيم سمَّاهم الله بِهِ فاسقين.
وَأَخْبرنِي الْمُنْذِرِيّ عَن ابْن فهم عَن مُحَمَّد ابْن سَلاّم عَن يُونُس فِي قَوْله {وَقُولُواْ حِطَّةٌ} هَذِه حِكَايَة، هَكَذَا أمروا.
وَقَالَ الْفراء فِي قَوْله {وَقُولُواْ حِطَّةٌ} (البَقَرَة: ٥٨) يُقَال وَالله أعلم: وَقُولُوا مَا أمرْتُم بِهِ: حِطّة أَي هِيَ حِطَّة. فخالفوا إِلَى كَلَام بالنَبَطِيَّة. فَذَلِك قَوْله {فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ قَوْلاً غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ} (الْبَقَرَة: ٥٩) .
وروى سَعِيد بن جُبَير عَن ابْن عَبَّاس فِي قَوْله: {وَادْخُلُواْ الْبَابَ سُجَّدًا} (البَقَرَة: ٥٨) قَالَ: رُكّعاً، {وَقُولُواْ حِطَّةٌ} : مغْفرَة، قَالُوا: حِنْطَة، ودخلوا على أستاههم، فَذَلِك قَوْله {فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ} الْآيَة. وَقَالَ اللَّيْث: بلغنَا أَن بني إِسْرَائِيل حِين قيل لَهُم: {وَقُولُوا حطة إِنَّمَا قيل لَهُم ذَلِك كي يستحِطّوا بهَا أوزارهم، فتُحطَّ عَنْهُم. قَالَ: وَيُقَال حَطّ الله عَنْك وِزْرك، وَلَا أنقض ظهرك.
وَقَالَ ابْن الْأَعرَابِي: قيل لَهُم قُولُوا حطة فَقَالُوا حِنْطَة سَمَقاثا أَي حِنْطة جيّدة.
قَالَ وَقَوله: أَي كلمة بهَا تحطّ عَنْكُم خطاياكم، وَهِي لَا إلاه إلاّ الله.
الْفراء: حَطّ السعرُ وانحطّ حُطوطاً وكَسَر وانكسر، يُرِيد فَتَر، وَقَالَ: سعر مقطوط، وَقد قُطَّ السعرُ وقَطَّ السعرُ، وقطَّ الله الشَّعر إِذا غلا.
وَقَالَ اللَّيْث: الحَطَاطة: بَثْرة تخرج فِي الْوَجْه صَغِيرَة تُقَيِّح وَلَا تَقْرح، وَأنْشد:
وَوجه قد جلوتِ أميم صَاف
كقَرْن الشَّمْس لَيْسَ بِذِي حَطَاط
قَالَ: وَرُبمَا قَالُوا لِلْجَارِيَةِ الصَّغِيرَة: يَا حَطَاطة.
وَقَالَ الْأَصْمَعِي: الحَطَاط: البثر، الْوَاحِدَة حَطَاطة. وَأنْشد:
قَامَ إِلَى عذراء فِي الغُطاط
يمشي بِمثل قَائِم الفُسطاط
بمكفهرّ اللَّوْن ذِي حَطاط
وَقَالَ أَبُو زيد: الأجرب الْعين الَّذِي تَبْثُر عينه ويلازمها الحَطَاط وَهُوَ الظَبظاب والجُدْجُد.
وَقَالَ اللَّيْث: جَارِيَة محطوطة الْمَتْن مَحْدُودة حسِنة وَقَالَ النَّابِغَة:
محطوطة المتنين غير مفاضة
وَقَالَ أَبُو عَمْرو: حطّ وحَتّ بِمَعْنى وَاحِد.
وَفِي الحَدِيث جلس رَسُول الله إِلَى غُصْن شَجَرَة يابسة فَقَالَ بِيَدِهِ وحَطّ وَرقهَا مَعناه: وحَت وَرقهَا.
والحطيطة: مَا يُحَطّ من جملَة الْحساب فيُنقص مِنْهُ، اسْم من الحطّ، وَتجمع حطائط، يُقَال حطّ عَنهُ حطيطة وافية.