والمِحطّ من الأدواتِ قَالَ ابْن دُرَيْد: حطّ الْأَدِيم بالمِحطّ يحطّه حطّاً وَهُوَ أَن ينقشه بِهِ وَيُقَال يصقل بِهِ الْأَدِيم. وَقَالَ غَيره: المِحَطّ من أدوات النَطَاعين وَالَّذين يجلّدون الدفاتر: حَدِيدَة معطوفة الطّرف.
أَبُو الْعَبَّاس عَن ابْن الْأَعرَابِي قَالَ: الحُطُط: الْأَبدَان الناعمة، والحُطُط أَيْضا: مراكد السّفل.
عَمْرو عَن أَبِيه الحِطّة: نُقْصَان الْمرتبَة. وأديم محطوط: وَأنْشد:
تثير وتُبدي عَن عروق كَأَنَّهَا
أعِنّة خَرّاز تُحَطّ وتُبْشَر
أَبُو عَمْرو الحُطائط: الصَّغِير من النَّاس وَغَيرهم وَأنْشد:
وَالشَّيْخ مثل النسْر والحطائط
والنسوة الأرامل المَبَالط
وَيَقُول صبيان الْأَعْرَاب فِي أحاجيهم: مَا حُطَائط بُطائط يميس تَحت الْحَائِط، يعنون الذّرّة والحِطاط شِدة العَدْو. والكعب الحطيط: الأدرم. والحِطَّان: التيس. وحِطّان من أَسمَاء الْعَرَب.
طح: اللَّيْث: الطَحّ: أَن يضع الرجل عقبه على شَيْء ثمَّ يَسْحَجُه بهَا. قَالَ: والمِطَحَّة من الشَّاة: مُؤخّر ظِلْفها، وَتَحْت الظلْف فِي مَوضِع المِطَحّة عُظَيم كالفَلْكة.
وَقَالَ الْكسَائي: طحّان فعلان من الطّحّ: مُلْحق بِبَاب فعلان وفعلى، وَهُوَ السَحْج.
وَقَالَ أَحْمد بن يحيى: يُقَال لهنة مثل الفَلْكة تكون فِي رِجل الشَّاة تسحَج بهَا الأَرْض: المَطَحَّة.
أَبُو الْعَبَّاس عَن ابْن الْأَعرَابِي قَالَ: الطُّحُج: المَسَاحج.
وَقَالَ ابْن دُرَيْد: طححت الشَّيْء طَحّاً إِذا بسطت وَأنْشد:
قد ركبتْ منبسطاً مُنَطَحاً
تحسبه تَحت السراب الملحا
أَبُو زيد: مَا على رَأسه طِحْطِحة أَي مَا عَلَيْهِ شَعْرَة.
وَقَالَ اللحياني: أَتَانَا وَمَا عَلَيْهِ طِحْطِحة وَلَا طِحْربة.
وَقَالَ اللَّيْث: الطَّحْطَحة: تَفْرِيق الشَّيْء هَلَاكًا، وَأنْشد:
فيمسى نابذا سُلْطَان قَسْر
كضوء الشَّمْس طحطحه الْغُرُوب
ويروي بِالْخَاءِ: طخطخهُ. وَقَالَ رؤبة:
طحطحه آذِيّ بَحر مُتْأق
وروى أَبُو الْعَبَّاس عَن عَمْرو عَن أَبِيه قَالَ يُقَال: طحطح فِي ضَحِكه. وطخْطخ: وطهطه، وكتكت، وكدكد، وكركر بِمَعْنى وَاحِد.
(بَاب الْحَاء وَالدَّال)
(ح د)
حدّ، دحّ: مستعملان.
حد: قَالَ اللَّيْث: فصل مَا بَين كل شَيْئَيْنِ حَدّ بَينهَا، ومنتهى كل شَيْء حَدّه.
قلت: وَمِنْه أُخذ حُدُود الْأَرْضين، وحدود الْحرم. وَفِي الحَدِيث فِي الْقُرْآن: لكل حرف حدّ، وَلكُل حد مُطّلع.
قيل: أَرَادَ لكل حرف مُنْتَهى لَهُ نِهَايَة.