Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Kumpulan Fatwa IslamWeb- Detail Buku
Halaman Ke : 5292
Jumlah yang dimuat : 15667

حكم الدعاء لشخص زار المنجمين

السُّؤَالُ

ـما حكم الدعاء والصيام لشخص لا تقبل صلاته لأربعين يوما بسبب زيارته للمنجمين؟ـ

الفَتْوَى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فقد سبق بيان حرمة التنجيم والعرافة والسحر والكهانة- وأنه لا يجوز إتيان من يتعاطاها- بالتفصيل في عدة فتاوى بإمكانك أن تطلعي على بعضها تحت الأرقام التالية: ٣٦٧٦٦، ٥٥٦٥٤ ‘ ١٤٠٦٤ ‘ ٢١٢٧٨، ٣٢٩٨٩. وما أحيل عليه فيها.

ولذلك؛ فالواجب على المسلم أن ينصح من رآه أو علم أنه يتعاطى هذه الأمور أو يقع في شَرك أهلها ويبين له حكم الشرع فيهم وأنهم لا ينفعون ولا يضرون إلا بإذن الله، ومن وقع في شيء من ذلك وتاب منه إلى الله تعالى وتقرب إليه بالدعاء والصلاة والصيام.. فإن الله تعالى يغفر له ويقبل توبته؛ كما قال تعالى: وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى {طه: ٨٢} .

والظاهر- والله أعلم- أنه لا مانع من الدعاء له بالهداية وقبول أعماله الصالحة في حياته وبعد موته؛ لأن أحاديث الوعد والوعيد مقيدة، وربما قصد من الوعيد الزجر والتخويف.. فيمكن أن يكون عدم القبول مقيدا بعدم عفو الله تعالى عنه أو بأعمال صالحة يقوم بها أو بدعاء من عبد صالح يستجيب الله دعاءه.. كما قال الحافظ في الفتح في تأويل حديث خلود بعض أصحاب الكبائر في النار: وأولى ما حمل عليه هذا الحديث ونحوه من أحاديث الوعيد أن المعنى المذكور جزاء فاعل ذلك إلا أن يتجاوز الله تعالى عنه.

فعدم قبول صلاته في الفترة المذكورة لا تعني منع الدعاء له، أو عدم إجابة دعاء الآخرين له؛ فلم يرد نص بالنهي عن الدعاء لأحد من المسلمين مهما كانت معصيته.

أما الذي لا يجوز الدعاء له فهوالكافر إذا مات على كفره؛ كما قال تعالى: مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَن يَسْتَغْفِرُواْ لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُواْ أُوْلِي قُرْبَى مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ {التوبة:١١٣} .

وأما الصيام له فإن كان المقصود به أنه يهدي ثواب صيامه إلى الشخص المذكور فإن أهل العلم اختلفوا فيما إذا صام المسلم صوماً تطوعاً ثم أهدى ثوابه لمسلم آخر هل ينتفع بذلك أم لا؟، وسبق بيان ذلك بالتفصيل وأقوال أهل العلم في الفتوى: ١٨٢٧٦، نرجو أن تطلعي عليها.

وكل ما ذكرناه هو على اعتبار أن الشخص يدعو له غيره بتقبل صلاته أو يهدي له غيره ثواب الصيام، وأما إذا كان المقصود السؤال عن شخص لا تقبل صلاته بسبب زيارته للمنجمين، والسائل يريد أن يعرف ما إذا كان دعاؤه وصيامه وسائر عباداته الأخرى مقبولة أم لا؟، فالجواب أن قبول العبادة أمر غيبي ولا يمكن التحقق منه في هذه الحياة الدنيا، وإنما الواجب على المرء أن يؤدي الفرئض كما شرعها الله ويخلص فيها لله، ولا فرق في هذا الأمر بين من زار المنجمين ومن لم يزرهم.

والله أعلم.

تَارِيخُ الْفَتْوَى

٠٢ محرم ١٤٣٠


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?