قُلْتُ لأحمدَ: كذاك تقولُ؟ قال: نعم.
قال إسحاق: لا ولاءَ إلا لذي نعمةٍ إلَّا ما روى تميم الداري.
"مسائل الكوسج" (٢٩٩٦)
قال إسحاق بن منصور: قُلْتُ: الرجلُ يُسلِمُ على يدي الرجلِ؟
قال: إِنْ لم يكنْ حديثُ تميمٍ الدَّاري (١) ثبتًا فلا يكون الولاءُ إلَّا لذي نعمةٍ. قال النبيُّ -صلى اللَّه عليه وسلم-: "الْوَلَاءَ لِمَنْ أَعْتَقَ".
قال إسحاق: بل نأخذُ بحديثِ تميم الداري -رضي اللَّه عنه-؛ لأنَّ عبد العزيز حَدَّثَ أبَاه فحكمَ بهِ.
"مسائل الكوسج" (٣١٦٧)
قال صالح: سألته عن الرجل يسلم فيوالي قومًا؟
قال أبي: الذي أذهب إليه: حديث النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: "الْوَلَاء لِمَنْ أَعْتَقَ".
قال صالح: حدثني أبي قال: حدثنا وكيع قال: حدثنا الربيع بن أبي صالح، عن شيخ يكنى أبا مدرك، أن رجلًا من أهل السواد يقال له: خشني، أتي عليًّا يواليه، فأبى أن يواليه، فرده، فأتى ابن عباس أو العباس فوالاه (٢).
قال صالح: حدثني أبي قال: حدثنا هشيم، عن يونس، عن الحسن قال: لا ولاء إلا لذي نعمة (٣).
(١) يريد حديث تميم الداري، قال: سئل رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- عن الرجل يسلم على يدي الرجل، فقال: "هو أَوْلَى النَّاسِ يِمَحْيَاهُ وَمَمَاتِهِ". رواه أحمد ٤/ ١٠٢، وأبو داود (٢٩١٨)، والترمذي (٢١١٢)، وابن ماجه (٢٧٥٢)، والنسائي في "الكبرى" (٦٤١٣)، وانظر: "تحفة الأخيار بترتيب شرح مشكل الآثار" (٤٠٤٩).
(٢) رواه ابن أبي شيبة ٦/ ٢٩٩ (٣١٥٧٣) عن وكيع به. وفيه (حشي) بدل (خشني).
(٣) رواه سعيد بن منصور ١/ ٧٩ (٢٠٨) عن هشيم به.