Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Masaa-il al Imam Ahmad bin Hanbal wa Ishaaq ibn Raahawiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 773
Jumlah yang dimuat : 4239

أو بقراً أو غنماً، أو كل ما يؤكل لحمه، فإن الصلاة ماضية لا يشبه ذلك جلود السباع١.

وفسر ابن المبارك٢- رحمه الله تعالى- قول النبي صلى الله عليه وسلم: "أيما إهاب٣ دبغ فقد طهر" على ما العمل عند القوم -يعني أهل المدينة- وهم لا يستعملون الأهب إلا ما يأكلون لحومها٤.


١ انظر قول إسحاق في: سنن الترمذي ٤/٢٢١، الأوسط ٢/٢٦٨، المجموع ١/٢٧٤، المغني ١/٦٦، ٦٩، شرح مسلم للنووي ٤/٥٤، معالم السنن ٤/٢٠٠، الاعتبار للحازمي ص٣٨، عمدة القاري ٧/٣٤٩.
٢ هو: عبد الله بن المبارك بن واضح الحنظلي، أبو عبد الرحمن المروزي (١١٨ـ١٨١هـ) . إمام اجتمعت فيه من خصال الخير ما لم يجتمع في أحد من أهل زمانه، فقد جمع الفقه والحديث والحفظ والزهد والعبادة والجهاد والورع والعربية والفصاحة.
قال أحمد: (لم يكن في زمانه أطلب للعلم منه جمع أمراً عظيماً) .
انظر ترجمته في: تاريخ جرجان للسهمي ص٣٠٥، تاريخ بغداد ١٠/١٥٢، ترتيب المدارك ١/٣٠٠، طبقات الشعراني ١/٥٩.
٣ إهاب: الإهاب هو الجلد ما لم يدبغ. انظر: مختار الصحاح ص٢٢.
٤ هذا التفسير لم أطلع عليه.
لكن نقل غير واحد من أهل العلم أن مذهب ابن المبارك هو أن مأكول اللحم هو الذي يطهر جلده بالدباغ ولا يطهر غيره.
انظر: شرح صحيح مسلم ٤/٥٤، معالم السنن للخطابي ٤/٢٠٠، عمدة القاري ٧/٣٤٩، سنن الترمذي ٤/٢٢١، المجموع ١/٥٧٤، شرح السنة للبغوي ٢/٩٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?