Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Masaa-il al Imam Ahmad bin Hanbal wa Ishaaq ibn Raahawiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 997
Jumlah yang dimuat : 4239

٦٦٢ - قلت: ما يأخذه١ العشار يحتسب به ٢ من الزكاة؟

قال: نعم يحتسب به٣.

قال إسحاق: كما قال٤.

٦٦٣ - قلت: يأخذ٥ العروض في الزكاة؟

قال: قد رُوي هذا عن معاذ – رضي الله عنه ٦–.


١من ظ، وفي ع: يأخذ بدون هاء.
٢من ظ، وليست في ع.
٣انظر: المغني - مع الشرح الكبير - ٢/٥٠٩-٥١٠، والاستخراج لابن رجب ص ١٥٤-١٥٥.
٤قال أبو عبيد في الأموال ص ٦٨٥: "إذا مَرَّ رجل مسلم بصدقته على العاشر، فقبضها منه، فإنها عندنا، جازية عنه؛ لأنه من السلطان، وكذلك أفتت العلماء".
ومع هذا، فالآثار مختلفة في هذا، انظر: مصنف ابن أبي شيبة ٣/١٦٦-١٦٧، والأموال لأبي عبيد ص ٦٨٥-٦٨٦، والأموال لابن زنجويه ٣/١٢١٦-١٢١٩، ومختصر اختلاف العلماء للطحاوي للجصاص ١/٤٤٠.
٥من ظ، وفي ع: تؤخذ .
٦من ع، وليست في ظ.
وهذا الأثر عن معاذ - رضي الله تعالى عنه - أنه كان يأخذ العروض في الزكاة.
أخرجه عنه: يحيى بن آدم في كتابه الخراج ص ١٤٧، وعبد الرزاق في مصنفه ٤/١٠٥، وابن أبي شيبة في المصنف ٣/١٨١، وابن زنجويه في الأموال ٣/١١٨٨، والحارث بن أبي أسامة في مسنده، كما في المطالب العالية ١/٢٣٨، والبيهقي في السنن الكبير ٤/١١٣، وذكره البخاري في صحيحه تعليقاً بصيغة الجزم - في كتاب الزكاة منه -باب العرض في الزكاة - انظره مع شرحه فتح الباري ٣/٣١١، ونصه فيه: "وقال طاووس: قال معاذ: ......"الخ.
قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري ٣/٣١٢: "هذا التعليق صحيح الإسناد إلى طاووس، لكن طاووس لم يسمع من معاذ، فهو منقطع، فلا يغتر بقول من قال ذكره البخاري بالتعليق الجازم، فهو صحيح عنده، لأن ذلك لا يفيد إلا الصحة إلى من علق عنه، وأما باقي الإسناد فلا".
وانظر تغليق التعليق للحافظ ٣/١٣.
ونقل البيهقي في السنن الكبرى عن أبي بكر الإسماعيلي قوله: "حديث طاووس عن معاذ إذا كان مرسلاً، فلا حجة فيه". انظر: السنن الكبرى ٤/١١٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?