/ وهو حسن في القياس, غير أن الرواية المشهورة حمأة ساكنة الميم, وحمأة مثل بكرة, وإن كان قليلا نادرا لا ينقاس.
- والحفأ مقصور مهموز: أصل البردى الأبيض, وهو يؤكل. قال أبو عبيد: حكى لى هذا عن أبى عبيدة. قال الأصمعى: الحفأ: البردى.
قال الهذلى:
كالأيم ذى الطرة أو ناشئ الـ ... ـبردى تحت الحفأ المغيل
- والحذأ مقصور مهموز: الذل, يقال خذئت له خذأ, واستخذأت له استخذاء إذا تذللت له, ولا يهمز أيضا فيقال: خذيت واستخذيت.
- والخجأ: الفحش, وهو مصدر خجأت, كذا قال ابن الأنبارى.
والخطأ: النكاح وهو مصدر خجأتها, وهذا خلاف ما قال أبو زيد, وذلك أن أبا زيد قال: خجأت المراة خجأ إذا نكحتها, ساكنة الجيم على مثال فعل.
- والقمأ: من القماءة, وهو الصغر, كذا قال أبو بكر بن الأنبارى, على فعل. قال الشاعر:
تبين لى أن القماءة ذلة ... وأن أشداء الرجال طوالها
وقال أبو زيد: قمؤ الرجل قماءة, إذا صغر. وقمأت الماشية قمؤًا وقمئًا وقموءة, وقمؤت قماءة: إذا سمنت.
-