وقال أبو زيد: تقول قضئت القربة تقضأ قضأ, وهى قربة قضئة على فعلة, وهى التى قد عفنت وتهافتت, والثوب أيضا يقضأ من البلى قضأ, قال القطامى:
فما منن جدة إلا ستبلى ... وتقضأ بعد جدتها الحيار
والحيار: الجدد. وتقول قد قضئ حسب فلان قضأ وقضأة وقضاءة وقضوءًا, وذلك إذا دخله عيب, ولم يكن صحيحا. وإن فى حسب فلان لقضأة أى عيبا, وهو الوصم.
وقال الأصمعى: قضئت عينه تقضأ قضأً - وهو فساد فى العين من حمرة وقرح واسترخاء فى لحم المؤق - وقد أقضأها الوجع إقضاءً.
- والكلأ: كل ما رعى من النبت, مقصور مهموز.
- وقال أبو بكر بن الأنبارى: يقال كمئت رجلاه كمأً شديدا, من شدة الحفا.
- والجنأ فى الظهر مقصور مهموز: الانحناء. وقال أبو زيد: جنئ الرجل يجنأ جنأ إذا كانت منه خلقة. وقال غيره: وربما ترك همزه فقيل رجل أجنى, وقد جنى يجنى جنًا. وقال أبو زيد: يقال جنأ الرجل على الشئ جنوءًا إذا أكب عليه وأنشد:
أغاضر لو شهدت غداة بنتم ... جنوء العائدات على وسادى
- والشكأ فى الأظفار: شبيه بالتشقق.
- واللطأ: الشئ الثقيل, حكاه الكسائى وحده ولا يعرف عن غيره. والذى عليه اللغويون ألقى عليه لطاته أى ثقله, والجمع لطًا غير مهموز.
-