وقال الآخر1:
فبتُ أساقي الموتَ إخوتي الذي
... غوايتُهم غييِّ ورشدُهم رشدِي2
يريد: الذين. وحُكِيَ عنهم: هم اللاؤو فعلوا ذلك، يريدون: اللاؤون، فحذوا النون تخفيفًا أيضًا.
وروينا عن قطرب3:
وعكرمةُ الفيّاض منّا وحوشبٌ
... هما فَتَيا الناس اللذا لم يُغَمّرا4
وعنه أيضًا5:
أولئك أشياخِي الذي تعرفونهم
... ليوثٌ سعَوا يوم النبيّ بفيلقِ6
يريد: الذين. وقد فعلوا هذا في بعض الأسماء المتمكنة غير الموصولة لأنها في معنى الموصولة، أنشدنا أصحابنا7:
الحافظُو عورةَ العشيرة لا
... يأتيهمُ من ورائنا نَطَفُ8
أراد: الحافظون، فحذف النون تشبيها بالذين إذ كان في معناه.