هو السيد والمُعْتِق والمُعْتَقْ وابن العم والصِّهر والجار والحليف.
ومن ذلك العدل
هو الفدية من قوله تعالى: {وَلا يُؤْخَذُ مِنْهَا} 1 أي فدية والمثل من قوله تعالى: {أَوْ عَدْلُ ذَلِكَ صِيَاماً} 2. والعدل: القيمة والرِّجل الصَّالح والحقُّ: وضِدُّ الجَور.
ومن ذلك المرض.
المرض في القلب: هو الفتور عن الحقِّ وفي البدن: فتور الأعضاءِ وفي العين: فتور النّظر.
الفصل التاسع والستون: في الإبدال.من سنن العرب إبدال الحروف وإقامة بعضها مكان بعض في قولهم: مَدَحَ وَمَدَهَ وَجَدَّ وَجَذَّ وخَرَمَ وخَزَمَ وصَقَعَ الدِّيكُ وسَقَعَ وفاضَ أي ماتَ وفاظَ وفَلَقَ الله الصُّبحَ وفَرَقَهُ. وفي قولهم: صِراط وسِراط ومُسيطِر ومصيطر ومكّة وبكّة.
الفصل السبعون: في القلب.من سنن العرب القلب في الكلمة وفي القصَّة. أما في الكلمة فكقولهم: جَذَبَ وجَبَذَ وضَبَّ وبَضَّ وبَكَلَ ولبكَ وطَمَسَ وطَسَمَ. وأما القصَّة فكقول الفرزدق: من الكامل
كما كانَ الزَّناءُ فريضَةَ الرَّجْم.
أي كما كان الرَّجمُ فريضَة الزّنا. وكما قال: من الطويل
ونركب خيلا لا هوادة بينها
... وتَشْقى الرِّماحُ بالضَّياطِرَةِ الحمر.
أي وتشقى الضَّياطِرَةُ الحُمْرُ بالرماح. وكما يقال: أدْخَلْتُ الخاتَمَ في إصْبَعي وإنَّما هو إدخال الأصبع في الخاتم. وفي القرآن: {مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ} 3 وإنَّما العصبة أولُوا القوَّة تَنوء بالمفاتيح.
الفصل الحادي والسبعون: في تسمية المتضادين باسم واحد.هي من سنن العرب المشهورة كقولهم:. الجَوْنُ: للأبيض والأسْوَد. والقُروء: للأطهار