والحَيض. والصَّريم: للَّيل والصُّبح. والخَيلولة: للشَّكِّ واليَقين. قال أبو ذؤيب: من الكامل
فَبَقيتُ بَعْدَهُمُ بِعَيْشٍ ناصِبٍ
... وَإِخالُ أنِّي لاحِقٌ مُسْتَتْبَع.
أي وأتيَقَّن. والنَّدُّ: المِثلُ والضِّدُّ. وفي القرآن: {وَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَاداً} 1 على المعنيين. والزَّوج: الذَّكر والأنثى. والقانِعُ: السَّائل والذي لا يسأل. والنَّاهل: العَطْشان والرَّيان.
الفصل الثاني والسبعون: في الإتباع.هو من سنن العرب وذلك أن تتبع الكلمة الكلمة على وزنها ورَوِيِّها إشباعاً وتوكيداً اتِّساعاً كقولهم: جائع نائع وساغِب لاغِب وعَطشان نَطْشان وصَبَّ ضَبَّ وخَراب يَباب. وقد شاركت العرب العجم في هذا الباب.
الفصل الثالث والسبعون: في إشتقاق نعت الشيء من اسمه عند المبالغة فيه.ذلك من سنن العرب كقولهم: يَوم أيْوَم ولَيل ألْيَل ورَوض أَرْيَض وأسَد أسِيد وصُلب صَليب وصَديق صَدوق وظِلٌّ ظَليلٌ وحِرز حَريز وكن كنين وداء دويّ.
الفصل الرابع والسبعون: في إخراج الشيء المحمود بلفظ يوهم ضد ذلك.كما يقال: فلان كريم غير أنَّه شريف ولئيم غير أنّه خَسيس وكما قال النّابغة الذّبياني: من الطويل
ولا عَيْبَ فيهِمْ غَيرَ أنَّ سُيوفَهُمْ
... بِهِنَّ فُلولٌ من قِراعِ الكَتائبِ.
وكما قال النَّابِغَة الجَعديّ: من الطويل
فتىً كَمَلَت أخْلاقُهُ غَيرَ أنَّهُ
... جَوادٌ فما يُبقي من المال باقيا.
وقال بعض البلغاء: فلان لا عَيب فيه غير أن لا عيب فيه يَرُدُّ عين الكمال عن معاليه.
الفصل الخامس والسبعون: في الشيء يأتي بلفظ المفعول مرة وبلفظ الفاعل مرة والمعنى واحد.تقول العرب: مُدَجَّج ومُدَجِّج وعبدٌ مُكاتَبٌ ومُكاتِبٌ وشأوٌ مُغَرَّب ومغرّب ومكان