فِي الْحَالين {أكرمن} و {أهانن} اثبتها فِي الْحَالين البزى واثبتهما فِي الْوَصْل نَافِع وَخير فيهمَا ابو عَمْرو وَقِيَاس قَوْله فِي رُءُوس الْآي يُوجب حذفهَا وَبِذَلِك قَرَأت وَبِه آخذ
وَمن سُورَة الْبَلَد الى آخر الْقُرْآن
قَرَأَ ابْن كثير وابو عَمْرو وَالْكسَائِيّ فك بِفَتْح الْكَاف رَقَبَة بِالنّصب اَوْ اطعم بِفَتْح الْهمزَة وَحذف الالف بعد الْعين وَفتح الْمِيم من غير تَنْوِين وَالْبَاقُونَ بِرَفْع الْكَاف والخفض وَكسر الْهمزَة والف بعد الْعين وَرفع الْمِيم مَعَ التَّنْوِين
حَفْص وابو عَمْرو وَحَمْزَة موصدة هُنَا وَفِي الْهمزَة بِالْهَمْز وَحَمْزَة اذا وقف ابدلها واوا وَالْبَاقُونَ بِغَيْر همز
وَالشَّمْس قَرَأَ نَافِع وَابْن عَامر فَلَا يخَاف بِالْفَاءِ وَالْبَاقُونَ بِالْوَاو
وامال حَمْزَة وَالْكسَائِيّ اواخر آي هَذِه السُّورَة كلهَا الا قَوْله تلها وطحها فان حَمْزَة فتحهما وابو عَمْرو جَمِيع ذَلِك بَين بَين وَالْبَاقُونَ باخلاص الْفَتْح
وَاللَّيْل اذا يغشى وَالضُّحَى امال حَمْزَة وَالْكسَائِيّ اواخر ى يهما الا قَوْله سجى فان حَمْزَة فَتحه وامال ابو عَمْرو لليسرى
وللعسرى وَمَا سواهُمَا بَين بَين وورش جَمِيع ذَلِك بَين بَين وَالْبَاقُونَ بالاخلاص الْفَتْح
وَلَيْسَ فِي الم نشرح والتين خلاف الا مَا تقدم من الاصول
العلق قَرَأَ قنبل ان رَاه بقصر الْهمزَة وَالْبَاقُونَ بمدها وامال حَمْزَة وَالْكسَائِيّ اواخر آي هَذِه السُّورَة من لدن قَوْله ليطْغى الى قَوْله بَان الله يرى واما ابو عَمْرو يرى وَحده وَمَا عداهُ بَين بَين وورش جَمِيع ذَلِك بَين بَين وَالْبَاقُونَ باخلاص الْفَتْح
الْقدر قَرَأَ الْكسَائي حَتَّى مطلع الْفجْر بِكَسْر اللَّام وَالْبَاقُونَ بِفَتْحِهَا
الْبَريَّة قَرَأَ نَافِع وَابْن ذكْوَان الْبَريَّة فِي الحرفين الْهَاء فيهمَا وَالْبَاقُونَ بصلتها
وَالْعَادِيات قد ذكر مَذْهَب ابي عَمْرو فِي ادغام والعديت ضَبْحًا ومذهبه وَمذهب خَلاد فِي ادغام فالمغيرت صبحا فِيمَا سلف