Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Jamaal al Quroo' wa Kamaal al Iqro' Halaman 188 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Jamaal al Quroo' wa Kamaal al Iqro'- Detail Buku
Halaman Ke : 188
Jumlah yang dimuat : 901

وقيل: كان الأصل في قولهم جاءوا بآيتهم للراية، ثم كثر حتى قيل للجماعة (آية) «١» وإن لم يكن معهم راية.

قال البرج بن مسهر «٢»:

خرجنا من النقبين لا حي مثلنا بآياتنا نزجي اللقاح المطافلا وقال بعضهم: سمّيت آيات القرآن بذلك لأنّها جماعة حروف أو كلمات «٣»، و «٤» أصل «آية» عند سيبويه: (أوية) تركت الواو وانفتح ما قبلها فقلبت ألفا «٥» وإنما جعل سيبويه موضع العين واوا دون الياء، قال: لأنّ ما كان موضع العين منه «واو» واللام «ياء» أكثر مما موضع العين منه واللام «ياء».


(١) في بقية النسخ: سقطت من الأصل.
(٢) برج من مسهر بن جلاس الطائي شاعر جاهلي، معمر، اختار أبو تمام أبياتا من شعره (توفي نحو ٣٠ ق هـ).
انظر: ترجمته في شرح شواهد المغني: ٢٨٠، وموسوعة الشعر العربي ٤/ ٩٥، والأعلام ٢/ ٤٧، والبيت في تفسير القرطبي ١/ ٦٦، وابن كثير ١/ ٨، واللسان (أيا) ١٤/ ٦٢.
ومعنى النقبين: تثنية (نقب) وهو الطريق بين الجبلين. اللسان ١/ ٧٦٧ (نقب).
نزجى اللقاح: ونزج بمعنى: رقص، واللقاح: مصدر قولك: لقحت الناقة تلقح إذا حملت. اللسان ٢/ ٥٧٩ (لقح) و (نزج) ٢/ ٣٧٦.
والمطافل: جمع بغير الياء، وهي الناقة التي قرب عهدها بالنتائج. اللسان ١١/ ٤٠٢ (طفل).
فكأنّ الشاعر يقول: خرجنا من طريق لا يماثلنا أحد من أهل الأحياء، خرجنا بجماعتنا وبعددنا وعدتنا وركابنا المتنوعة.
(٣) وهو نحو كلام أبي عمرو الشيباني المتقدم.
(٤) سقطت الواو من ظ.
(٥) راجع اللسان ١٤/ ٦٣ (أيا) فقد نقل كلام الجوهري عن سيبويه ثم قال: «- أي صاحب اللسان- قال ابن بري: لم يذكر سيبويه أن عين (آية) واو كما ذكر الجوهري، وإنما قال: أصلها (أيّة) - بفتح الهمزة دون مد وتشديد الياء-، فأبدلت الياء الساكنة ألفا، وحكى عن الخليل أن وزنها فعلة». أي على وزن شجرة، فتصير على هذا «أويه» أو «أيية» وقد ذكر هذا عن سيبويه كل من ابن عطية في تفسيره ١/ ٨٢ والقرطبي ١/ ٦٦ وابن كثير ١/ ٨ والزركشي ١/ ٢٦٦، وكل هؤلاء نقلوا عن سيبويه أن أصلها (أيية) أي أن موضع العين (ياء).
وراجع اللسان أيضا حيث أنشد الشطر الأول من البيت الآتي لأبي زيد:
لم يبق هذا الدهر من آيائه ... ................
قال: فظهور العين في آيائه يدل على كون العين «ياء». إلّا أن ابن منظور كان قد قرر قبل هذا أن أصل آية أوية بفتح الواو، وموضع العين واو.
والنسبة إليه أووى. انتهى وهو نفس ما ذكره السخاوي.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?