Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : 'Ilm al 'Aruudh wa al Qaafiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 170
Jumlah yang dimuat : 215

فالروي هنا هو الدال، والمجرى الذي هو حركة الروي المطلق هنا هو الكسرة في جميع أبيات القصيدة عدا البيت المنتهي بكلمة الأسود فمع أن رويه الدال إلا أن مجراه قد اختلف من كسر إلى ضم، ولذلك زعم الرواة أن البيت قد تغير إلى هذا الوضع.

وبذلك تنعاب الغرابِ الأسودِ.

ونظير ذلك قول حسان بن ثابت:

لا بأس بالقوم من طول ومن قصر ... جسم البغال وأحلام العصافيرِ

كأنهم قصب جفت أسافله ... مثقب نفخت فيه الأعاصيرُ

فالروي هنا الراء غير أن مجراه في البيت الأول الكسرة وفي البيت الثاني الضم.

٤ السناد: وهو اختلاف ما يراعى قبل الروي من الحروف والحركات.

فالسناد إذن أنواع تبعًا لما قبل الروي من حرف القافية والحركات.

ومن هذه الأنواع سناد التأسيس، وهو أن يسند بيت ويترك آخر. ونجد مثلًا لذلك في قول شاعر معاصر يتهكم بأخت له كثيرة الكلام:

شهيرة يا أختنا الغالية ... عرفناك ثرثارة لاهية

لسان طويل يداني السحاب ... وأمطاره الكلم الحامية

وهمسك نسمعه في الطريق ... كنفاثة فوقنا غادية

إذا نمت حل الهدوء الجميل ... وإن قمت حلت بنا الداهية

قصدتكم أبتغي راحة ... فعدت وقد ضاعت العافية

فيا ويح زوجك من رفقة ... يذوق بها العيشة المضنية


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?